زيلينسكى: أوكرانيا فى انتظار قرارات أمريكية بعد مساعدات الاتحاد الأوروبى

الجمعة، 02 فبراير 2024 09:45 ص
زيلينسكى: أوكرانيا فى انتظار قرارات أمريكية بعد مساعدات الاتحاد الأوروبى زيلينسكى
كييف (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكى، أن قرار الاتحاد الأوروبى بتخصيص 50 مليار يورو لأوكرانيا يبعث بإشارة واضحة إلى موسكو بأن أوروبا ستصمد ، والآن، أوكرانيا تنتظر قرارات من الولايات المتحدة.

وقال زيلينسكي، خلال خطاب فيديو حسب ما نقلته وكالة أنباء (يوكرنفورم) الأوكرانية، اليوم الجمعة: "أظهرت أوروبا بالضبط نوع الوحدة المطلوبة. 27 دولة معًا ومؤسسات الاتحاد الأوروبي في تعاون كامل. وهذه إشارة واضحة لموسكو بأن أوروبا ستصمد وأن أوروبا لن تنكسر بسبب أي موجات مدمرة للكرملين".

وأضاف "هذه أيضا إشارة واضحة عبر الأطلسي إلى أن أوروبا ملتزمة بتعهداتها والتزاماتها .. الالتزامات الأمنية القوية. ونحن ننتظر القرارات الأمريكية".

وكان جميع زعماء الاتحاد الأوروبي السبعة والعشرين توصلوا أمس إلى قرار بالإجماع بشأن تخصيص مساعدات لأوكرانيا بمبلغ 50 مليار يورو ضمن ميزانية الاتحاد الأوروبى المتعددة السنوات للفترة 2024-2027.

وقالت يوليا سفيريدينكو، النائب الأول رئيس الوزراء ووزير الاقتصاد الأوكراني، في بيان صحفي (نقلته وكالة أنباء "يوكرين فورم" الأوكرانية الرسمية):" يعد التصويت على استمرار مرفق أوكرانيا في المجلس الأوروبي إشارة قوية على الدعم الثابت لأوكرانيا من شركائها. وستكون المرحلة التالية هي تحديد الشروط النهائية لبرنامج الدعم القادم كجزء من الحوار الثلاثي بين المجلس والمفوضية والبرلمان الأوروبيين.. والبرلمان الأوروبي عليه أن يعتمد اللائحة النهائية خلال الجلسة العامة المقرر عقدها في الفترة من 26 إلى 29 فبراير 2024. ونتوقع أن نحصل على الدفعة الأولى البالغة 4.5 مليار يورو في وقت مبكر من مارس". 

وشددت سفيريدينكو على أن الحكومة الأوكرانية تعمل حاليا على التوصل إلى اتفاق بشأن التمويل الانتقالي مع الشركاء الأوروبيين. وأعربت عن امتنانها لحلفاء أوكرانيا لدعمهم وثقتهم في أوكرانيا.. وأضافت:" أن قرار المجلس الأوروبي يعكس أيضًا تقييمًا إيجابيًا لإعداد "خطة دعم أوكرانيا" التابعة لمرفق أوكرانيا، والتي تتولى وزارة الاقتصاد تنسيقها. وبمجرد الموافقة على اللائحة في البرلمان الأوروبي، سيتم أخذ المتطلبات النهائية للبرنامج بعين الاعتبار في الخطة. وعندما تتم الموافقة على الوثيقة من قبل الحكومة، سيتم تقديم الخطة إلى المفوضية الأوروبية للنظر فيها.

وتنص خطة أوكرانيا على تنفيذ الإصلاحات الهيكلية في القطاع العام، والإصلاحات الاقتصادية التي تهدف إلى تطوير مناخ الأعمال وريادة الأعمال، فضلا عن خطوات لتطوير القطاعات ذات الأولوية التي يمكن أن تضمن النمو الاقتصادي السريع. وسيتم تقديم الدعم ضمن برنامج مرفق أوكرانيا التابع للاتحاد الأوروبي وفقًا لجدول ربع سنوي محدد للوفاء بالمعايير المنصوص عليها في الخطة لتنفيذ الإصلاحات المخطط لها.

وفى وقت سابق، أشاد الرئيس الأمريكى جو بايدن بقرار الاتحاد الأوروبى فى المجلس الأوروبى بالموافقة على 50 مليار يورو كدعم مالى إضافى لأوكرانيا. 

وذكر البيت الأبيض، في بيان نشره عبر موقعه الإلكتروني، اليوم الجمعة أن بايدن رحب خلال مكالمة هاتفية مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، بدعم الاتحاد الأوروبي الثابت لأوكرانيا في الوقت الذي تواصل فيه الدفاع عن نفسها ضد التدخل العسكري الروسي وتحقيق التطلعات الأوروبية الأطلسية لمواطنيها.

ومن جانبها، شددت فون دير لاين على الأهمية الحاسمة للدعم الأمريكي المستمر لأوكرانيا الضروري لجهود أوكرانيا للدفاع عن شعبها ومدنها وجنودها في كفاحها من أجل الحرية.

وكان رئيس المجلس الأوروبى شارل ميشيل، أعلن أن زعماء دول الاتحاد الاوروبى الـ 27 توصلوا لاتفاق لتقديم مساعدة إضافية لأوكرانيا بقيمة 50 مليار يورو .

وقال "ميشيل" في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي "إكس" (تويتر سابقا) حسبما ذكرت قناة "فرانس إنفو تي في" الاخبارية الفرنسية الخميس، "إننا نعرف ما هو على المحك" واشاد بقرار الاتحاد الأوروبى لكونه اتخذ "مبادرة صلبة وطويلة الأجل" من اجل تمويل المجهود الحربي لكييف .

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة