"الموز" ضحية خلاف بين روسيا والإكوادور.. ما القصة؟ فيديو

الثلاثاء، 06 فبراير 2024 11:00 ص
"الموز" ضحية خلاف بين روسيا والإكوادور.. ما القصة؟ فيديو الموز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تصاعدت حدة الخلافات الدبلوماسية بين روسيا والإكوادور مؤخرًا، بعد القرار الروسى بحظر واردات الموز من الإكوادور، والسبب دخول الدولتين فى خلاف عقب قرار الإكوادور نقل بعض معداتها العسكرية الروسية القديمة إلى الولايات المتحدة مقابل 200 مليون دولار من المعدات العسكرية الجديدة.
 
 
ووفقا لوكالة أسوشيتد برس أعلنت الوكالة الفيدرالية الروسية للرقابة البيطرية والصحة النباتى  أنها حظرت الواردات من خمس شركات موز إكوادورية بدعوى اكتشاف مرض فى الشحنات السابقة من ثمارها.
 
وتعد الإكوادور أكبر مصدر للموز فى العالم تبلغ مبيعاتها نحو 3.5 مليار دولار فى عام 2022، ويذهب نحو خمس مبيعاتها السنوية إلى روسيا.
 
وجاء قرار روسيا بحظر بعض واردات الموز بعد أن أعلن الرئيس الإكوادورى دانييل نوبوا أن الإكوادور ستنقل عدة أطنان من المعدات العسكرية القديمة روسية الصنع إلى الولايات المتحدة.
 
نوبوا قال إن المعدات لم تعد صالحة للاستخدام ووصفها بأنها "خردة معدنية" سيتم استبدالها بمعدات جديدة ضرورية  لمحاربة عصابات المخدرات.
 
واحتجت وزارة الخارجية الروسية على قرار نوبوا قائلة إنه ينتهك العقد الذى ينص على أن الإكوادور لا يمكنها بيع المعدات لأطراف ثالثة دون موافقة روسيا.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة