وزارة الصحة تكشف عن تجهيز الإحصائيات والخرائط الصحية للأمراض لتعزيز الخدمات الطبية.. حسام عبد الغفار: تتيح معلومات دقيقة لصانع القرار.. ويؤكد: تساهم فى الكشف عن بؤر الأمراض واستيعاب المنشآت للجوائح

الأحد، 10 مارس 2024 12:00 ص
وزارة الصحة تكشف عن تجهيز الإحصائيات والخرائط الصحية للأمراض لتعزيز الخدمات الطبية.. حسام عبد الغفار: تتيح معلومات دقيقة لصانع القرار.. ويؤكد: تساهم فى الكشف عن بؤر الأمراض واستيعاب المنشآت للجوائح وزارة الصحة - أرشيفية
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
أكدت وزارة الصحة والسكان أنه سيتم تشكيل اللجان المتخصصة للسجلات الطبية القومية للأمراض والأوبئة المختلفة والتي تعمل على إعداد الإحصائيات والخرائط الصحية للأمراض والتى بموجبها سيتم تحديد أليات توفير الأدوية وتوزيع الخدمات .
 
وقال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الوزارة تعمل فى هذة الفترة على رقمنة كافة الخدمات الطبية والمضي قدما في منظومة التحول الرقمي وضرورة الإسراع في الانتهاء من ميكنة القطاعات والهيئات التابعة للوزارة، حتى يتسنى الحصول على قاعدة بيانات موحدة ومدققة لكافة الخدمات ومقدميها. 
 
وأضاف الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان أنه سيتم ربط جميع قطاعات الوزارة ببعضها البعض وذلك فى اطار التكامل بينهم حتى يتثنى عمل الخرائط الصحية التكاملية بشكل سريع لكى تكون اداه هامة لصانع القرار .
 
وأوضح الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان أن ربط قاعدة بيانات الوزارة ببعضها البعض بالتعاون مع وزارة التخطيط، سيساهم في نقل صورة واقعية لمستجدات المنظومة الصحية بشكل دوري، بالإضافة إلى دعم جهود العمل على تطوير المنظومة الطبية ورفع كفاءة العاملين في مختلف التخصصات، لضمان تحسين جودة الخدمات الطبية المقدمة للمواطن.
 
وأشار الدكتور حسام عبد الغفار إلى أن ربط المنظومة بقاعدة بيانات موحدة سيساهم في معرفة حجم الأمراض ومدى انتشارها في بؤر معينة، وأسباب الوفيات، ومعرفة مدى استيعاب المنشآت الطبية للحالات في أوقات الجوائح والأزمات، بالإضافة لمعرفة التخصصات الطبية، والتدريبات المطلوب للأطقم الطبية وفقا للبيانات والإحصاءات.
 
وأكد الدكتور أحمد طه، رئيس هيئة الاعتماد والرقابة الصحية،  إتاحة خرائط تفصيلية للمنشآت الصحية المعتمدة باستخدام تقنيات نظم المعلومات الجغرافية GIS على مستوى محافظات الجمهورية، وذلك من خلال موقعها الالكتروني وحساباتها الرسمية على وسائل التواصل الاجتماعي.
 
وأكد حرص الهيئة على أهمية توعية المواطنين بأحدث مستجدات جودة الصحة وعلى رأسها ضمان سهولة وصول المرضى إلى أقرب منشآت حاصلة على اعتماد "جهار" من كافة قطاعات مقدمي الخدمات الصحية ، وذلك لمساعدة المواطنين في الحصول علي خدمات صحية آمنة وذات جودة.
 
وأضاف أن الخرائط التفصيلية المتاحة تشمل جميع أنواع المنشآت المعتمدة من: وحدات ومراكز رعاية أولية، مستشفيات، معامل تحاليل، مراكز أشعة، مراكز طبية متخصصة ، عيادات خاصة، مراكز علاج طبيعي، صيدليات، مشيرا إلى أن هذه الخرائط سيتم تحديثها دوريا وفقا لمستجدات عملية الاعتماد.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة