كل دولة لها نكهة رمضانية.. كيف تستعد البلاد العربية لاستقبال الشهر الفضيل؟.. الفوانيس فى المحروسة.. القفطان والجلباب فى المغرب.. السكبة فى سوريا.. والخيم الرمضانية فى الأردن

الأحد، 03 مارس 2024 02:00 ص
كل دولة لها نكهة رمضانية.. كيف تستعد البلاد العربية لاستقبال الشهر الفضيل؟.. الفوانيس فى المحروسة.. القفطان والجلباب فى المغرب.. السكبة فى سوريا.. والخيم الرمضانية فى الأردن شهر رمضان
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"وحوى يا وحوى" من العبارات الراسخة فى أذهاننا جميعا والتى ارتبطت ببهجة قدوم شهر رمضان  الكريم، الذى تجرى الاستعدادات هذه الأيام على قدم وساق لاستقباله، و تختلف عادات وتقاليد استقباله في البلاد العربية من بلد إلى آخر، مع تنوع الثقافات والموروثات الشعبية، ونجد كل أسرة عربية تستعد بفرحة غامرة لاستقبال هذا الشهر الكريم.

 

القفطان والجلابية فى المغرب

 

فى المغرب لا يزال اللباس التقليدي المميز" الجلباب والقفطان"، حاضرا في جميع المناسبات الدينية عند أهل المغرب ومنها شهر رمضان، كجزء من "تمغربيت" التي لا يمكن الاستغناء عنها ويحرص الأهالى على شراء "القفطان والجلابية" وفق العادات المتجذرة في تراثهم لشهر رمضان، ويطلق عليه فى المغرب"سيدى رمضان" ، ويعد سكان المغرب من بين الشعوب القليلة التي لها علاقة باللباس والأكل في رمضان، والذي يعتبر جزءا من الهوية المغربية.

hqdefault

إضافة إلى تحضير وتجهيز الحلويات والمأكولات مثل" أسلو" و"الشباكية"، و'المخرقة"، أن إعداد حلويات رمضان في المغرب كـ " أسلو"، و" الشباكية" و "المخرقة"، ولها رمزية خاصة منها ما هو مرتبط بالاستعداد الروحاني لرمضان، أي بمثابة زاد المسافر إلى الله، حتى لا ينشغلون عن العبادة والتعبد، ومنها ما هو مرتبط بخبرة أهل المغرب في تخزين الطعام الذي يدوم لمدة طويلة، خاصة في وقت كانت فيها وسائل العيش بسيطة. وفق "العربية" .

"السُكبة" فى سوريا

 

وتتميز سوريا بما يسمى "السبكة" حيث يتم إرسالها وتبادلها بين العائلات و الجيران قبل موعد الإفطار، وهى عبارة عن  طبقٍ أو طبقين من الطعام المطهو.

وفى الأردن، تشتهر الأحياء المختلفة بـ "الخيم الرمضانية" وجرت العادة على أن تقوم مؤسسة أو منظمة أو مجموعةٌ من الأفراد بإعداد مائدةٍ كبيرة للناس ضمن خيمة في الشوارع، لتناول وجبة الإفطار اليومية. وتستمر هذه الخيم في الشوارع على مدار الشهر الكريم، مع الاستماع إلى القرآن الكريم، أو التواشيح الدينية التي ينشدها المنشدون. وفي بعض الأحيان، يستمع الناس في الخيم للحكواتي أو لمحاضرةٍ دينية يلقيها عليهم أحد كبار العلماء.

Capture

الزينة والفوانيس

 

وفى مصر والسعودية والبحرين  تعد الفوانيس من العادات الأساسية فى شهر رمضان كما تتزيين المنازل فى السعودية بشكل خاص بالمفارش التى تعطي طابع رمضاني مبهج، وأدوات التقديم، مثل الفناجين الخاصة بالقهوة العربية، والصحون جميعها عليها الألوان المستخدمة فى شهر رمضان الكريم أما إضاءة أبواب المنازل بالخيوط الكهربائية الملونة والمختلفة، وتعليق الأقمشة المكتوب عليها عبارة رمضان كريم، وتزيين الأشجار، والأدعية الدينية، والآيات القرآنية هى من العادات التى لم تندثر.

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة