"كحلوا العيون يا بنات".. سر ارتباط عادة المصريين القدماء بيوم سبت النور

الخميس، 25 أبريل 2024 03:13 م
"كحلوا العيون يا بنات".. سر ارتباط عادة المصريين القدماء بيوم سبت النور كحل العيون
كتب: محمد الأحمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نسيج قوى ومترابط يجمع أبناء مصر، حتى أصبحت العادات المصرية والاحتفالات واحدة يتشارك فيها الجميع، وأبرز هذه الاحتفالات، هو سبت النور الذى يسبق أحد القيامة بيوم واحد.

وبعد يوم من صلب السيد المسيح وموته، حسب العقيدة المسيحية، وفيه حسب الأناجيل، أنار المسيح على الجالسين فى الظلمة عندما نزل إلى الجحيم وأخذ من كان على رجاء، كل من مات على رجاء الخلاص إلى الفردوس، فيقول (إنجيل متى)، "الشعب الجالس فى ظلمة أبصر نورا عظيما، والجالسون فى كورة الموت وظلاله أشرق عليهم نور"، ويذهب آخرون سببه النور الذى يخرج من القبر المقدس فى مدينة القدس فى ظهر ذلك اليوم من كل عام.

ويشارك عدد كبير من المسلمين في احتفالات "سبت النور" خاصة فى القرى لأنه السبت الذى يسبق شم النسيم وأعياد الربيع، وتحرص النساء على وضع "الكحل" الممزوج بقطرات من عصير البصل فى عينيها وعين أطفالها باعتقاد أن هذا يزيد من قدرة العين على الإبصار ويزيد من جمالها واتساعها وبريقها.

وتعود هذه العادة وفقا لما ذكر في الكتاب المقدس قوله "وَ كَحِّلْ عَيْنَيْكَ بِكُحْل لِكَى تُبْصِرَ»، (رؤ ٣:١٨) واستخدم الكحل حتى ترى العيون النور المقدس، والذي توارثته الأجيال، وكان يتم تكحيل العيون؛ لحمايتها من شدة النور، الذي يخرج من قبر السيد المسيح من كنيسة القيامة في القدس.

ومع الزمن وخاصة فى مصر، اختلط الدينى بالشعبي، وصار أسبوع الآلام يجمع المسلمين والمسيحيين، للاحتفال معا، خاصة أنه يأتى مع موسم حصاد القمح، ونهاية موسم البرسيم، وهو ما يعنى أن الأرض تترك موسما زراعيا وتستعد لموسم آخر.

ولا يتخلى المصريون عن عاداتهم بسهولة، لذا فإن تزيين العيون بالكحل، منذ زمن الفراعنة، النساء والأطفال والرجال أيضا، يغرمون بالكحل، ليس بغرض الزينة فقط، لكنه علاج أيضا، إنه يجدد البصر، بحثا عن الرؤية الأفضل، وليس أفضل من سبت النور، كى يحتفل الجميع بالكحل، متمنين أن يمنحهم الله القدرة على البصر .

والكحل من أقدم مواد التجميل في آثار الحضارات القديمة يستخدم لتحديد العين أو تلوين الرموش، حيث اخترعه القدماء المصريون في 3500 – 4000 قبل الميلاد وظهرت بالآثار المصرية عيون الآلهة رع محددة بشكل مذهل كما استخدم لتزيين عيون الفراعنة، تستخدمها المرأة لجعل عيونها واسعة وجميلة وجذابة ولكن الفتيات أصبحن الآن يترددن فى وضع الكحل داخل العين خوفا من ضيق العين.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة