حظر طالب بكولومبيا لآرائه ضد الصهيونية.. ومجلس الجامعة يتخذ قرار ضد الإدارة

السبت، 27 أبريل 2024 10:28 ص
حظر طالب بكولومبيا لآرائه ضد الصهيونية.. ومجلس الجامعة يتخذ قرار ضد الإدارة جامعة كولومبيا
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت جامعة كولومبيا ، أمس الجمعة، حظر طالب لعب دورا نشطا فى الاحتجاجات الداعمة لفلسطين فى حرم الجامعة، وذلك بعد أن قال فى مقطع فيديو بثه على مواقع التواصل الاجتماعى إن "الصهاينة لا يستحقون الحياة"، بحسب ما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز.

وعلى الرغم من أن التعليقات تعود إلى شهر يناير الماضى، لكنها عادت للظهور الأسبوع الماضى، مما أجبر الجامعة مجددا على مواجهة قضية فى قلب الصراع الحالى فى جامعات أمريكا الآن، وهو التوتر بين النشاط المؤيد لفلسطين و"العداء للسامية".

وأدلى الطالب خيمانى جيمس بالتعليقات خلال وبعد جلسة تأديب من قبل إدارة جامعة كولومبيا، والتى قام بتسيجلها وبثها على انستجرام لاحقا. وكانت الجلسة قد ركزت على تعليق سابق له على السوشيال ميديا ناقش فيه محارية صهيونى، كتبه فيه: لا أقاتل لأصيب أو لأكون منتصرا أو مهزوما، أقاتل لأقتل". وعندما سأله مسئول الجامعة عما إذا كان يرى إشكالية فى هذا، أجاب بالنفى.

من ناحية أخرى، صوت مجلس جامعة كولومبيا الأمريكية، الجمعة، للموافقة على قرار يدعو إلى إجراء تحقيق حول قيادة الجامعة، واتهموا الإدارة بانتهاك البروتوكولات القائمة، وتقويض الحرية الأكاديمية وتهديد التحقيق الحر وانتهاك العملية القانونية الخاصة بحقوق كل من الطلاب والأساتذة.

وتعرضت رئيسة جامعة كولومبيا مينوش شفيق لهجوم لقرارها الأسبوع الماضى استدعاء شرطة نيويورك إلى الحرم الجامعى، مما أسفر عن القبض على أكثر من 100 من الطلاب المحتجين على حرب إسرائيل على غزة، ووأيضا لشهادتها السابقة امام الكونجرس والتى اتهمها فيها أساتذة بالرضوخ لمطالب الجمهوريين فى الكونجرس حول حرية التعبير وتأديب الطلاب والأساتذة.

ولم يرق القرارن الذى تم تبنيه بأغلبية 62 صوت مقابل رفض 14 وامتناع ثلاثة أعضاء عن التصويت، إلى مستوى الاقتراح الذى تم تقديمه فى وقت سابق لتوجيه اللوم لرئيسة الجامعة، حيث أعرب العديد من أعضاء المجلس عن قلقهم من أنه قد يُنظر إليه على أنه استسلام للمشرعين الجمهوريين الذين دعوا إلى استقالتها بسبب طريقة تعاملها مع مزاعم معاداة السامية. واستند القرار المجلس إلى تقرير صادر عن اللجنة التنفيذية بمجلس الشيوخ، الذى اتهم إدارة مينوش شفيق بالتورط فى العديد من الإجراءات والقرارات التى أضرت بالمرسسة، بما فى ذك الاستعانة بشركة تحقيق خاصة عدوانية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة