إسبانيا تلغى الجائزة الوطنية لمصارعة الثيران

الجمعة، 03 مايو 2024 12:35 م
إسبانيا تلغى الجائزة الوطنية لمصارعة الثيران مصارعة الثيران
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قررت وزارة الثقافة الإسبانية بإزالة مصارعة الثيران من قائمة الجوائز الوطنية التي تمنحها كل عام، ولن تقوم الإدارة التي يرأسها إرنست أورتاسون دى سومار، بالدعوة لهذا العام، وتبدأ إجراءات استبعاد الثيران بشكل نهائي من هذه الجوائز ، حسبما أكدت مصادر من تلك الوزارة لصحيفة الدياريو الإسبانية.

وأشارت الصحيفة إلى أنه تم إنشاء الجائزة الوطنية لمصارعة الثيران في عام 2011 لتضاف إلى الجوائز التي تم منحها بالفعل في الفنون الجميلة أو المسرح أو الموسيقى أو غيرها من التخصصات الفنية، وتم إنشاء جائزة مالية قدرها 30 ألف يورو، أي أكثر بـ 10 آلاف مثلاً مما حصل عليه الفائزون بجوائز الأدب الوطنية.

وبدأ منح هذه الجوائز في عام 2013، وقد كافأت على مدى عقد من الزمن ، المزايا الاستثنائية لمحترف مصارعة الثيران، بجميع مظاهرها المختلفة، والى الآن. وستكون الجائزة الأخيرة في عام 2023، والتي مُنحت لمصارع الثيران جوليان لوبيز ، إل جولي، هي الأخيرة.


وتشير مصادر ثقافية إلى أن القرار يعد انعكاساً صادقاً لقيم ومشاعر المجتمع، الذي تزايد اهتمامه بالرفق بالحيوان، في حين تشير هذه المصادر ذاتها إلى أن الحضور على عروض مصارعة الثيران أصبح، بحسب المعطيات من الفترة 2021-2022، 1.9% فقط من السكان.


وتذكر الوزارة أن القرار يتماشى مع الإجراءات الأخرى التي اتخذتها شركة أورتاسون، التي اختارت بالفعل عدم منح أي وسام للفنون الجميلة لأي شخص مرتبط بقطاع مصارعة الثيران في عام 2023.


انتقد سومار نفسه بشدة مصارعة الثيران في الأشهر الأخيرة، وخلال مناقشة في مجلس الشيوخ في فبراير الماضى ، ودافع وزير الثقافة عن أن هناك أغلبية من الإسبان لديهم حساسية متزايدة تجاه حقوق الحيوان وأنهم لا يشتركون في إساءة معاملة الحيوانات.


وبالفعل في عام 2016، كان وزير الثقافة الحالي هو المروج لإعلان مشترك أظهر رفض قرار المحكمة الدستورية بإلغاء القانون الكاتالوني الذي يحظر مصارعة الثيران في كتالونيا، وحذر ما مجموعه 37 من أعضاء البرلمان الأوروبي.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة