الإذاعة المصرية في عيدها الـ90 .. إرث كبير من التأثير وحاضر ينبئ بمستقبل أفضل.. برنامج افتتاح الإذاعة تميز بصوت الشيخ محمد رفعت ووصلة غناء لكبار المطربين.. ورئيس الإذاعة يؤكد زيادة جماهيريتها عامًا تلو الآخر

الجمعة، 31 مايو 2024 04:27 م
الإذاعة المصرية في عيدها الـ90 .. إرث كبير من التأثير وحاضر ينبئ بمستقبل أفضل.. برنامج افتتاح الإذاعة تميز بصوت الشيخ محمد رفعت ووصلة غناء لكبار المطربين.. ورئيس الإذاعة يؤكد زيادة جماهيريتها عامًا تلو الآخر الإذاعة المصرية
ذكى مكاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يتزامن اليوم الـ31 من مايو مع عيد الإعلاميين والإذاعة المصرية، وذلك على مدار سنوات بدأت برحلة انطلاق للإذاعة المصرية من قلب القاهرة على مدار 90 عامًا هي عمر الإذاعة المصرية التي تعد الأشهر في المنطقة، وأحد أقدم الإذاعات في العالم، التي تمتلك صيتًا كبيرًا وتاريخًا طويلاً جعل جملة "هنا القاهرة" له دوى خاص في مسمع وقلوب جمهور كبير وأجيال ممن تأثروا بها إلا أن هناك ما لم يعلم حول قصة أول يوم في تاريخ الإذاعة المصرية الذى نتطرق له في السطور التالية.

برنامج افتتاح الإذاعة المصرية فى ذكراها الـ90

الإذاعة المصرية بدأ بثها فى تمام ساعة الخامسة والنصف مساء يوم31‏ مايو عام 1934، وذلك من خلال صوت الشيخ الراحل محمد رفعت الذى انطلق بآيات من القرآن جعلت محبيه وجمهوره فى حالة من الترقب والتشوق لصوته الذى دوماً ما صنف على أنه صوت من السماء.

أم كلثوم وعبد الوهاب وصالح عبد الحى يشاركون في برنامج الافتتاح

البرنامج كان مميزًا للغاية فى الافتتاح إذ أنه بعد ذلك بدأت أم كلثوم فى الغناء، وهو ما جعل البرنامج منوعا ومناسبا للجميع ممن كانوا على موعد أيضًا مع  مطرب كبير آخر هو الراحل صالح عبد الحى، ثم امتد اليوم بصوت آخر مميز وهو المطرب محمد عبد الوهاب.

ولأن الشعر له جمهور كبير فاختار القائمون على الافتتاح ألا يغفلوا ذلك وشمل برنامج الإذاعة أبيات شعر تم البوح بها من خلال حسين شوقى أفندى الذى ألقى قصيدة لأمير الشعراء أحمد شوقى بك.

أيضاً شهد الافتتاح إلقاء الشاعر على بك الجارم بصوته قصيدة تحية لملك البلاد فؤاد الأول ملك مصر والسودان، والمونولوجست محمد عبدالقدوس، والموسيقيان مدحت عاصم وسامى الشوا".

وكان المذيع أحمد سالم هو أول مذيع فى الإذاعة المصرية وكان يرافقه أيضاً  مذيع آخر هو محمد فتحى الذى اشتهر بلقب "كروان الإذاعة".

رئيس الإذاعة المصرية: الإذاعة ستظل في توسع وجماهيرية كبيرة

من جانبه صرح محمد نوار رئيس الإذاعة المصرية، بأن الإذاعة المصرية لها تاريخ كبير وهو ما يحملهم مسئولية كبيرة تجاه هذا الإرث الضخم الذى يحظى بقاعدة جماهيرية كبيرة تتزايد كل عام عما سبقه، مؤكداً أن الإذاعة تتكون من 8 شبكات إذاعية وكل شبكة لها دور مهم، ومن أهمها شبكات إذاعة القرآن الكريم، والتي تحظى بأعداد مستمعين تزيد عن 50 مليونا وتصل لـ60 مليونا وتزداد يوميا بالملايين، مؤكدا أنها شبكة رائدة تتواكب مع روح العصر".

كما أوضح أيضًا حرصهم على وجود تطوير يواكب العصر في إذاعة القرآن الكريم مشيرا إلى أنه تم زيادة التلاوات القرآنية والاستعانة بمتحدثين شباب وبرامج من نوعيات جديد.

وأشار إلى أن شبكة الشباب والرياضة تحظى بمتابعة كبيرة لاهتمام المصريين العميق بكرة القدم في مصر والمنطقة وشبكة الإذاعة الموجهة أو الإذاعات الدولية والتي بدأت مرحلة جديدة منذ أعوام قليلة وتتحدث ب23 لغة، إضافة إلى الشبكة الثقافية والبرنامج الموسيقي والنخبة والبرنامج الأوروبي المحلي، مؤكدًا أن الإذاعة اسهل واسرع وسيلة اعلام وتنتشر بقوة وكثافة والطلب يتزايد يوميا على الترددات الاذاعية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة