لقضاء شم النسيم بدون مشاكل صحية.. ضع الأسماك المملحة فى الفريزر 48 ساعة قبل تناولها للتخلص من الطفيليات.. احرص على شويها لقتل البكتيريا.. الشاى الأخضر والخس وشرب الماء ضرورة لمساعدة الجسم على التخلص من الأملاح

السبت، 04 مايو 2024 04:00 م
لقضاء شم النسيم بدون مشاكل صحية.. ضع الأسماك المملحة فى الفريزر 48 ساعة قبل تناولها للتخلص من الطفيليات.. احرص على شويها لقتل البكتيريا.. الشاى الأخضر والخس وشرب الماء ضرورة لمساعدة الجسم على التخلص من الأملاح الرنجة
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تظل أجواء الاحتفال بأعياد الربيع وشم النسيم ضمن الطقوس المصرية التي مازال يتم الاحتفال بها سواء من خلال الاستمتاع بالتنزه فى الحدائق أو بالأكلات المصرية القديمة من الأسماك المملحة والبصل الأخضر والبيض، لذا لقضاء إجازة دون مشاكل صحية، لابد من مراعاة عددا من النصائح التى يقدمها أطباء بيطريين، لتجنب أى أضرار من تناول الأسماك المملحة، مثل: الرنجة، الفسيخ، السردين، مع التنبيه على مرضى الضغط العالي من تناول الأسماك المملحة والحرص على عدم الإكثار منها.

وأكد المعهد القومى للتغذية ضرورة شراء الأسماك المملحة من مصدر موثوق والتأكد من تاريخ صلاحية العبوة، وبعد الشراء لابد من وضع الأسماك فى الفريزر لمدة 48 ساعة قبل الاستخدام للتخلص من الطفيليات ويتم شطف الأسماك بالماء الجارى عند الإعداد، للتخلص من الأحشاء والرأس والذيل، وإضافة الخل والليمون للفسيخ والرنجة، لافتا إلى ضرورة شى الرنجة قبل التناول لقتل البكتيريا، ويفضل تناولهم مع الخضروات الورقية "الخس، البصل، الجرجير، البقدونس".

وأشار إلى ضرورة منع الأطفال أقل من 7 سنوات من تناول الأسماك المملحة، وبعد تناولها يتم شرب مياه بكثرة للتخفيف من كمية الأملاح المتناولة ومساعدة الكلى فى التخلص منها، وتجنب تناول المياه الغازية والقهوة واستبدلها بالأعشاب والشاى الأخضر والقرنفل والنعناع، مشددا أنه فى حالة ظهور أى أعراض مثل وجع البطن أو الإسهال أو ضيق التنفس لابد من الذهاب إلى الطبيب فورا.

فى سياق مُتصل، قالت الدكتورة سماح نوح، رئيس قسم الإرشاد بإدارة الطب البيطرى بمركز الشهداء بالمنوفية، إن هناك دودة شعرية خطيرة جدا على الصحة تُسمى بـ"الانيساكس سمبلكس " تشبه الشعر، قد تتواجد فى الرنجة غير المعالجة حراريا، وهى خطيرة على الصحة لأنها قد تتسبب فى الإصابة بسرطان المريئ وربما الوفاة، وتتسبب فى اسهالات ومشاكل هضمية شديدة، لافته إلى أنها قد تخترق جدار المعدة وتصل لأحد الأوردة أو الشرايين، وفى هذه الحالة تُحدث صدمة عصبية ومضاعفات تصل للوفاة، موضحه أن تلك الدودة مكانها فى بطن السمك، وتحديدا فى منطقة البطارخ.

وأضافت سماح لـ"اليوم السابع" أن الحل الأفضل لتجنب وجود هذه الدودة فى أسماك الرنجة، هو شراء رنجة مُغلفة مضمونة ويتم تسخينها فى الفرن فى حال شراء الفسيخ جاهز، موضحه أن هناك علامات واضحة للفسيخ الفاسد وغير الصالح للاستهلاك الآدمى، هي:

1) العين شديدة العكارة.

2) الجلد متجعدا ومهترئ وبه تشققات وزنخ.

3) اللحم يكون متهتكًا غير متماسك وبه لزوجة.

4) تتبدل الرائحة المميزة للفسيخ برائحة عفونة منفرة.

5) عند قطع السمكة بشكل طولى نجد اللحم ذو اللون بنى محمر أو أحمر مزرق كما أن الرائحة زنخة والقوام طرى لزج سهل التفكك.

6) قد يوجد انتفاخ فى السمكة

7) الشوك ينزع من جسم السمكة بسهولة

8) عند الضغط على لحم السمكة يترك الإصبع مكانا غائرا جدا وينفذ لجسم السمكة بسهولة

9) وضع الأسماك المملحة فى الماء، فإذا استقر الفسيخ أو الرنجة فى القاع اذا الفسيخ صالح، اما اذا طفى الفسيخ أو الرنجة على السطح فهى فاسدة.

 

أما علامات فساد الرنجة، فهى:

1) أولا التأكد من البيانات الأساسية مثل اسم الشركة المنتجة وتاريخ الانتاج والانتهاء المدون على صندوق الرنجة.

2) جسم السمكة مهترئ ولحمها غير متماسك.

3) لون السمكة لا يكون ذهبى بل يميل إلى البنى ولحمها لونه يتراوح من الأصفر إلى البنى الغامق كما أن جلد السمكة يوجد به تشققات أو فتحات.

4) عند الضغط بالأصبع على جسم السمكة ينفذ الإصبع إلى جسم السمكة بسهولة.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة