بتحب الأساطير؟.. اعرف معنى كلمة أسطورة

الأربعاء، 12 يونيو 2024 12:00 ص
بتحب الأساطير؟.. اعرف معنى كلمة أسطورة مظاهر الأسطورة
أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشغلنا الأسطورة وتمثل جزءا من أفكارنا، شئنا أم أبينا، لكن هل فكرنا، ما معنى الأسطورة؟ نعتمد فى ذلك على كتاب "مظاهر الأسطورة" لـ مرسيا إلياد، ترجمة نهاد خياطة.

 

محاولة تعريف الأسطورة

لعلَّ من الصعب إيجاد تعريف للأسطورة يَقبله جميع العلماء ويكون في نفس الوقت في متناول غير أصحاب الاختصاص، ولعلنا نتساءل من ناحية أخرى، هل يمكن إيجاد تعريف "واحد" شامل لجميع نماذج الأساطير وجميع وظائفها، في جميع المجتمعات القديمة والتقليدية؟ الأسطورة واقعة ثقافية بالغة التعقيد، يمكننا أن نباشرها ونفسرها في منظورات متعددة، يُكمل بعضها بعضًا.

 

شخصيًّا.. التعريف الذي يبدو لي أقل التعريفات نقصًا، لأنه أوسعها، هو التعريف التالي..

الأسطورة تروي تاريخًا مقدسًا، تروي حدثًا جرى في الزمن البدئي، الزمن الخيالي، هو زمن "البدايات".

بعبارة أخرى، تحكي لنا الأسطورة كيف جاءت حقيقة ما إلى الوجود، بفضل مآثر اجترحتها الكائنات العليا، لا فرق بين أن تكون هذه الحقيقة كليَّة كالكون cosmos مثلًا، أو جزئية كأن تكون جزيرة أو نوعًا من نبات أو مَسلكًا يسلكه الإنسان أو مؤسسة.

إذَن، هي دائمًا سردٌ لحكاية "خلق": تحكي لنا كيف كان إنتاج شيء، كيف بدأ وجوده، ولا تتحدث الأسطورة إلا عما قد حدث فعلًا، عما قد ظهر في كل امتلائه. أما أشخاص الأساطير ﻓ "كائنات عليا". نعرفهم بما قد صنعوه في الأزمنة القوية، ذات التأثير الفعال، وهي أزمنة "البدايات".

فالأساطير تكشف، إذَن، عن الفعالية المبدعة لهذه الكائنات العليا، وتميط اللثام عن قدسية أعمالهم (أو عن مجرد كونها أعمالًا "خارقة")، باختصار، تصف الأساطير مختلف أوجه تفجر القدسي (أو الخارق) في العالم، وليس كهذا التفجر للقدسي ما "يؤسس" للعالم حقًّا ويجعله على ما هو عليه اليوم.
أكثر من ذلك، عقب تدخُّل الكائنات العليا، صار الإنسان إلى ما صار إليه اليوم، كائنًا فانيًا، ذكرًا وأنثى، كائنًا ثقافيًّا.

سوف نعمد فيما بعدُ إلى تكملة هذه الإشارات القليلة الأولية وإلى تلوينها، لكن الذي علينا أن نُبيِّنه بدون تلكؤ هو واقعة تبدو لنا أساسيةً: تعتبر الأسطورة تاريخًا مقدسًا، وبالتالي "تاريخًا حقيقيًّا"، لأنها ترجع دائمًا إلى "حقائق"، فالأسطورة الكوسموغونية (التي تتحدث عن نشأة الكون) أسطورة "حقيقية"، يبرهن عليها وجود العالم. وأسطورة أصل الموت، هي أيضًا، أسطورة حقيقية، موت الإنسان برهان عليها. وهكذا دواليك.

وبما أن الأسطورة تحكي لنا بوادر الكائنات العليا وتُجلِّي قدرتهم، تصبح عندئذٍ النموذج المثالي لجميع أوجه النشاط البشري المحمَّل بالمعنى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة