16 مجزرا.. تعرف على خريطة المجازر لذبح أضاحى العيد مجانا فى كفر الشيخ

الجمعة، 14 يونيو 2024 07:54 م
16 مجزرا.. تعرف على خريطة المجازر لذبح أضاحى العيد مجانا فى كفر الشيخ الدكتور شعبان مغنم مدير عام الصحة والمجازر
كفر الشيخ- محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يستعد أهالي محافظة كفر الشيخ للاحتفال بعيد الأضحى المبارك، ومعه بدأ تكثيف الاستعدادات والحملات في جميع الجهات المعنية، ومن بينها مديرية الطب البيطري؛ بحملات ومتابعات على المجازر وثلاجات حفظ اللحوم، وجرى تشكيل غرف عمليات متعددة، وتواجدت اللجان، ويقدم الطب البيطري العديد من النصائح للأهالي لكيفية ذبح الأضحية بالطريقة الصحيحة.

وأكد الدكتور محمد بشار، مدير عام مديرية الطب البيطري بكفر الشيخ،يتم  تعريف المواطن بأنواع الأختام، للتمييز بين اللحوم المذبوحة، وهل هي مذبوحة بالمجازر أم لا، بالإضافة للاستعدادات المكثف ب 16 مجزر ونقطة ذبح بمدن وقرى كفر الشيخ، وخصصت مديرية الطب البيطرى بكفر الشيخ، ارقام خاصة للتواصل مع المواطنين خلال فترة عيد الأضحى، للإبلاغ عن السلبيات أو الشكاوى الخاصة باللحوم، 0472327270، كما فرضت المحافظة غرامة 500 جنيه للذبح خارج المجازر الحكومية.

  أماكن المجازر الـ8 ونقاط الذبح الـ8

وأكد مدير عام الطب البيطري بكفر الشيخ، توجد المجازر بالمدن وهي،8 مجازر،  بمدينة كفر الشيخ بطريق سخا كفر الشيخ، ومدينة سيدي سالم، ومدينة برج البرلس، ومدينة الحامول، مدينة الرياض، ومدينة فوه، ومدينة مطوبس، مدينة قلين بالمساكن الشعبية.

وأضاف بشار، أما نقاط الذبح ال8 بالقرى، وتتوفر فيها كل ما يتم توفيره بالمجازر، بقرى شباس عمير، التابعة لمركز قلين ، ومحلة أبو علي، وسنهور المدينة، و شباس الشهداء، بمركز دسوق، وبقرية الجزيرة الخضراء، التابعة لمركز مطوبس، وقرية الكوم الطويل، وقرية الجرايدة، التابعين لمركز بيلا، وقرية أبو سكين التابعة لمركز الحامول.

كيفية الذبح والكشف الخارجي والداخلي على الذبيحة

أكد الدكتور شعبان مغنم، مدير عام الصحة العامة والمجازر بكفر الشيخ، يتم توفير جزارين بالمجازر يعرفون شروط الذبح على الطريقة الإسلامية ، بداية استخدام سكينا حادا، ويتم الذبح أسفل الحنجرة بمسافة تصل لـ 10 سم، لقطع الجلد، والقصبة الهوائية، والبعلوم، والوريدين، فيخرج الدم من جسم الذبيحة.

وأضاف مغنم، هناك مرحلتين للكشف على الماشية، لمعرفة الوزن لا يقل عن 400 كيلو، للجاموس والبقري، مر عليه 5 سنوات، خالية من العيوب الظاهرية،وبعد الانتهاء من عملية السلخ والتجويف بالكشف على رأس الذبيحة وجميع أعضائها الداخلية، وكل ربع فيها، وذلك لأن بعض الأمراض لا يمكن الكشف عنها إلا بفحص متخصص بعد الذبح، لضمان خلوها من  الأمراض.

وأكد مغنم، يتميز مجزر كفر الشيخ، بوجود عدد من العنابر ويقدم 5 خدمات متعددة للمواطنين مجانا بالأقسام ال5، مع توفير سيارات لنقل الأضاحى مجهزة لحفظ اللحوم، إضافة توفير المياه من خلال أحواض تضخ بها المياه دون وجود خزانات، وتتم عملية الذبح والكشف البيطري مجاناً.

وأكد، نحرص كل الحرص بالمجازر على النظافة والتعقيم والتطهير الدورى، ويرد للمجزر العديد من أبناء المحافظات المجاورة، نظرا لنظافة المجزر، ويتم إجراء الكشف الظاهرى على الأضحية والماشية، إضافة إلى ذبحها مجانا والكشف البيطري بعد الذبح لضمان سلامة كل أجزاء الأضحية أو الذبيحة سواء اللحم أو الكبدة أو الفيشة وغيرها من أجزاء البقرة أو الجاموس أو الضأن.

 

فتح المجازر مجانا بكفر الشيخ
 

‏أعلن اللواء جمال نورالدين، محافظ كفرالشيخ، عن فتح المجازر على مستوى المحافظة، لاستقبال أضاحي المواطنين والجمعيات الأهلية وذبحها بالمجان «بدون رسوم»، خلال أيام عيد الأضحى المبارك، وذلك فى إطار حرص المحافظة على توفير سبل الراحة للمواطنين، وتخفيف الأعباء المالية عليهم، وضمان سلامة اللحوم من خلال الذبح فى المجازر، تحت إشراف الأطباء البيطريين.

 

أكد محافظ كفرالشيخ، أنه كلف مديرية الطب البيطرى، بتكثيف الحملات بالاشتراك مع مديرية الصحة والتموين للمرور على الأسواق ومحال الجزارة ومحلات بيع الأسماك المملحة والتأكد من صلاحيتها للاستخدام الآدمي وخلوها من الأمراض ومطابقتها للمواصفات الصحية والكشف الطبي عليها مع إعدام غير الصالح منها فوراً، وإنشاء غرفة عمليات بالمديرية والإدارات التابعة لها بجميع المراكز لتلقى أي شكاوى أو مقترحات من الجزارين والمواطنين والعمل على حلها فوراً، والحد من إجازات الأطباء البيطريين القائمين بالعمل في المجازر والمرور على مجازر المحافظة لتذليل الصعوبات التي تعترض سير العمل والمرور على ثلاجات اللحوم المجمدة بالإدارات المختلفة، والتنبيه على الإدارات التابعة للمديرية بإيفاد دكتور بيطري ليقوم بالعمل في نقاط الرقابة الموجودة بأسواق مراكز ومدن المحافظة بالاشتراك مع مفتش صحة وإداري من الوحدة المحلية وذلك لحل مشاكل المواطنين.

وأكد محافظ كفرالشيخ، ‏على ضرورة الذبح فى المجازر، وإجراء الفحوصات البيطرية بالمجان، والتى تشمل سلامة اللحوم، والنظافة العامة، وتوفير خدمة الذبح مجانًا فى المجازر الحكومية للأهالى خلال أيام عيد الأضحى المبارك، لتقديم خدمة بيطرية متميزة وتيسيرًا للأهالى، ومنعًا للذبح خارج السلخانة، حفاظًا على الصحة العامة، وكذلك الحفاظ على البيئة من التلوث بمخلفات الذبح خارج المجازر، وضمان خروج اللحوم صالحة للاستهلاك الآدمى، موجهاً مدير مديرية الطب البيطرى، الدكتور محمد بشار، بالتجهيز الكامل للمجازر وتوفير الأطباء والعمالة اللازمة، مع الإهتمام بالنظافة الدورية للمجازر حفاظًا على البيئة.

 

التعرف على نوع اللحمة من شكل ولون الختم عليها

قال الدكتور وليد شاهين مدير الصحة العامة والمجازر، إن لكل ختم بالمجزر دلالته على اللحم،حيث يحتوى كل منهم على بيانات منها:  تاريخ الذبح ويقصد بيها يوم الذبح  بمعنى السبت رقم (1) والأحد (2) والاثنين(3)، والثلاثاء(4)، والأربعاء(5) والخميس(6) الجمعة رقم (7)، وهكذا، كما يحتوى على علامة سرية، والرقم الكودي للمجزر، ونوع الذبيحة، حيث يرمز لنوع الذبيحة على الأختام من خلال أول حرفين من نوع الذبيحة، مثل، بق.. تعني بقري، جا.. تعنى جاموسي، جم.. تعني جملي، ضا.. تعني ضاني، ما.. تعني ماعز.

 

وأوضح شاهين، أن الأختام ذات أشكال متعددة، منها الختم الدائري يستخدم للحوم صغيرة السن "تحت 5 سنوات"، وهي الأعلى جودة، والختم المربع يستخدم للحوم كبيرة السن "فوق 5 سنوات"، وهي أقل جودة من الصغيرة فى السن،  والماعز يختم دائما بالختم المربع، ولحوم العوارض اختامها كما هي ثمانية الأضلاع حمراء، والعوارض هي أي حيوان حدث له حادث طارئ أو شارف على الموت دون أن يكون السبب مرضي، وتُباع على أنها لحوم بسعر أقل،  والختم البنفسجي للحوم المستوردة  مثل اللحوم السوداني وغيرهم.

الذبح بمجزر كفر الشيخ الرئيسي
الذبح بمجزر كفر الشيخ الرئيسي

 

خاتم مكون من خمس مكونات تضم الرقم وانوعية اللحمة ضاني
خاتم مكون من خمس مكونات تضم الرقم وانوعية اللحمة ضاني

 

خمس خانات بخاتم المجازر بكفر الشيخ
خمس خانات بخاتم المجازر بكفر الشيخ

 

سيارات مجهزة  تابعة لطب بيطري كفر الشيخ لنقل الذبائح
سيارات مجهزة تابعة لطب بيطري كفر الشيخ لنقل الذبائح

 

فتح المجازر مجانا بكفر الشيخ خلال أيام عيد الأضحى
فتح المجازر مجانا بكفر الشيخ خلال أيام عيد الأضحى

 

5 خانات في ختم المجازر
5 خانات في ختم المجازر

 

استعدادات مكثفة لاستقبال الأضاحي بمجازر كفر الشيخ
استعدادات مكثفة لاستقبال الأضاحي بمجازر كفر الشيخ

 

التأكد من سلامة غدد الذبيحة
التأكد من سلامة غدد الذبيحة

 

الحرص على نظافة اللحوم
الحرص على نظافة اللحوم

 

الدكتور شعبان مغنم مدير عام الصحة والمجازر
الدكتور شعبان مغنم مدير عام الصحة والمجازر

 

تعدد انواع الاختام
تعدد أنواع الأختام









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة