يا أهلا بفصل الحرارة.. "الربيع" ينتهى خلال ساعات وفصل الصيف يبدأ رسميا.. والصيف يبدأ الخميس 20 يونيه 2024 ويستمر 93 يوما و15 ساعة.. وأستاذ بمعهد الفلك يكشف: أول أيامه أطول نهار فى السنة بمعدل 14 ساعة

الثلاثاء، 18 يونيو 2024 07:00 ص
يا أهلا بفصل الحرارة.. "الربيع" ينتهى خلال ساعات وفصل الصيف يبدأ رسميا.. والصيف يبدأ الخميس 20 يونيه 2024 ويستمر 93 يوما و15 ساعة.. وأستاذ بمعهد الفلك يكشف: أول أيامه أطول نهار فى السنة بمعدل 14 ساعة الشمس
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ساعات معدودة وينتهى فصل الربيع بعد أن استمر 92 يوما و17 ساعة، ليبدأ الانقلاب الصيفى وفصل الصيف رسميا الخميس 20 يونيه 2024 ويستمر 93 يوما و15 ساعة.

 

بدايات فصول السنة خلال 2024

فصل الربيع بدأ الأربعاء 20 مارس 2024 واستمر 92 يوم و17 ساعة، أما فصل الصيف يبدأ الخميس 20 يونيه 2024 ويستمر 93 يوما و15 ساعة، وبعدها يبدأ فصل الخريف الأحد 22 سبتمبر وطوله 89 يوما و20 ساعة، بينما فصل الشتاء يبدأ السبت 21 ديسمبر ويستمر 88 يوما و23 ساعة.

 

الصيف والانقلاب الصيفى

وفى يوم الانقلاب الصيفى المرتقب له 20 يونيو، الشمس تشرق فى ذلك اليوم من أقصى الشمال الشرقى وظلال الأشياء عند الظهر ستكون الأقصر خلال السنة، فالشمس فى الانقلاب الصيفى تأخذ أقصى قوس مسار ظاهرى نحو الشمال وهى أعلى شمس ارتفاعًا كما تشاهد من مدار السرطان وكل المناطق الشمالية، وستكون ساعات النهار أطول من ساعات الليل وستغرب فى أقصى الشمال الغربي.

 

ويحدث الانقلاب الصيفى عندما تصل الشمس ظاهريا إلى أقصى نقطة شمال السماء بالتزامن مع وصول الكرة الأرضية إلى نقطة فى مدارها حيث يكون القطب الشمالى عند أقصى ميل له (حوالى 23.5 درجة) نحو الشمس، مما ينتج عنه أطول نهار (أطول فترة لساعات ضوء الشمس) وأقصر ليل فى السنة التقويمية، حيث يتلقى النصف الشمالى من كوكبنا ضوء الشمس فى أقصى زاوية مباشرة فى العام، حيث يكون طول النهار أكثر من 12 ساعة شمال خط الاستواء فى حين يحدث العكس فى النصف الجنوبى من الأرض جنوب خط الاستواء حيث يكون النهار أقصر من 12 ساعة.

 

إن وقت الانقلاب الصيفى لا يحدث فى نفس التاريخ كل عام فهو يعتمد على وقت وصول الشمس إلى أقصى نقطة نحو الشمال من خط الاستواء السماوى والذى يتراوح فى النصف الشمالى من الكرة الأرضية من 20 إلى 22 يونيو، إضافة بسبب الاختلاف بين نظام التقويم، الذى عادةً ما يكون 365 يومًا، والسنة المدارية (المدة التى تستغرقها الأرض للدوران حول الشمس مرة واحدة)، والتى تبلغ حوالى 365.242199 يومًا، وللتعويض عن جزء الأيام المفقود، يضيف التقويم يومًا كبيسًا تقريبًا كل 4 سنوات، مما يجعل تاريخ الصيف يقفز للخلف، ومع ذلك يتغير التاريخ أيضًا بسبب تأثيرات أخرى، مثل سحب الجاذبية من القمر والكواكب، وكذلك التذبذب الطفيف فى دوران الأرض.

 

يجب التوضيح أن بداية فصل الصيف من الناحية الفنية تعتمد على ما إذا كنا نتحدث عن بداية الموسم فى مجال الأرصاد الجوية أو الفلكية، حيث يقسم معظم علماء الأرصاد الجوية السنة إلى أربعة فصول بناءً على الأشهر ودورة درجة الحرارة، وفى هذا النظام، يبدأ الصيف فى 1 يونيو وينتهى فى 31 أغسطس، لذلك لا يعتبر الانقلاب الصيفى هو اليوم الأول من الصيف من منظور الأرصاد الجوية، أما من الناحية الفلكية، يُقال أن اليوم الأول من الصيف هو عندما تصل الشمس إلى أعلى نقطة فى السماء، وهذا يحدث فى الانقلاب الصيفى لذلك، يعتبر هو أول أيام الصيف من الناحية الفلكية.

 

إن يوم الانقلاب الشمسى الصيفى هو أطول يوم فى السنة ولكن ليس أكثر أيام السنة حرارة على مستوى كوكبنا، وذلك لأن الغلاف الجوى واليابسة والمحيطات تمتص جزءًا من الطاقة القادمة من الشمس وتخزنها، وتعيد إطلاقها كحرارة بمعدلات مختلفة، الماء أبطأ فى التسخين (أو التبريد) من الهواء أو اليابسة.

 

فعند الانقلاب الشمسى الصيفى يستقبل النصف الشمالى من الكرة الأرضية أكبر قدر من الطاقة (أعلى كثافة) من الشمس بسبب زاوية ضوء الشمس وطول النهار ومع ذلك، لا تزال الأرض والمحيطات باردة نسبيًا، لذلك لم يتم الشعور بأقصى تأثير للتدفئة على درجة حرارة الهواء بعد.


تفاصيل الانقلاب الصيفى

وفى هذا السياق كشف الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أن الانقلاب الصيفى فى هذا الوقت من العام يوم 20 من شهر يونيو الجارى، حيث يميل النصف الشمالى للكرة الأرضية نحو الشمس بأقصى درجة (23.5 درجة) .


وأضاف أستاذ الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، فى تصريحات له، أنه فى ذلك الوقت تكون الأرض قد وصلت إلى ذروة مسافتها بُعدا عن الشمس فى نصف المدار، فتكون أشعتها عمودية على مدار السرطان عند خط عرض 23.5 درجة شمالا.

 

أطول نهار فى السنة

وأشار إلى أنه عند هذه النقطة ينقلب مسار حركة الأرض إلى النصف الثانى من المدار (وهو سبب تسميتها بنقطة الانقلاب)، ويعتبر هذا اليوم هو ذروة فصل الصيف فلكيا فى نصف الكرة الشمالى حيث يبلغ النهار ذروته فيكون أطول نهار فى السنة (14 ساعة تقريبا).

 

وأضاف: كما يبلغ ارتفاع الشمس ذروته فوق الأفق وقت الظهيرة عند عبورها خط الزوال، ويكون ظل الإنسان على الأرض فى هذا الوقت أقصر ما يمكن، قائلا: "عندما نقول ذروة فصل الصيف فهذا لا يعنى أبدا أنه أحر يوم فى السنة لأن سخونة الجو وبرودته تتعلق بأمور الطقس داخل الغلاف الجوى وكلها أمور تدخل فى نطاق عمل الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أما فلكيا فالأمر يتعلق فقط بحركة الأرض فى مدارها حول الشمس".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة