ليست المرة الأولى.. لماذا تقام كوبا أمريكا فى الولايات المتحدة الأمريكية؟

الخميس، 20 يونيو 2024 09:52 م
ليست المرة الأولى.. لماذا تقام كوبا أمريكا فى الولايات المتحدة الأمريكية؟ كوبا أمريكا
كتب أحمد عصام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنطلق النسخة 48 من بطولة كوبا أمريكا خلال ساعات، حيث يلتقى منتخب الأرجنتين ضد كندا في الثالثة فجر الجمعة بعد منتصف ليل الخميس، وتقام البطولة على ملاعب الولايات المتحدة الأمريكة غير التابعة لاتحاد كومنيبول التابع له منتخبات أمريكا الجنوبية.. فما السبب؟

كوبا أمريكا

وتستضيف الولايات المتحدة بطولة كوبا أمريكا للمرة الثانية بعدما استضافت لأول مرة البطولة في 2016 على هامش احتفال اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم "كومنيبول" بمرور 100 عام على تأسيسه، وتقرر إقامة نسخة استثنائية خارج القارة لأول مرة في تاريخ البطولة.

كوبا أمريكا 2024

وعلى الرغم من أحقية الإكوادور بتنظيم نسخة 2024 من كوبا أمريكا، وفقا لنظام المداورة الذى يتيح لكل دولة من أمريكا الجنوبية الاستضافة بالتتابع، إلا أن الإكوادور اعتذرت عن التظيم فى نوفمبر 2022، وتقدمت بعدها الولايات المتحدة بطلب الاستضافة ودخلت معها بيرو للحصول على شرف التنظيم.

وفى يناير 2023 أعلن اتحاد كومنيبول إسناد البطولة للولايات المتحدة الأمريكية بناء على شراكة استراتيجية مع اتحاد كونكاكاف التابع له دول أمريكا الشمالية والكاريبى، بعدما تضمن طلب أمريكا أن يتم التعاون معها على أن تكون تلك البطولة بروفة لبطولة كأس العالم 2026 التي ستقام على الأراضى الأمريكية بعد عامين بمشاركة 48 منتخبا لأول مرة.

وتضم بطولة كوبا أمريكا 16 منتخبا من بينها 10 منتخبات قارة أمريكا الجنوبية بالكامل وهى البرازيل والأرجنتين وأوروجواي وكولومبيا والإكوادور وباراجواي وتشيلي وبوليفيا وفنزويلا وبيرو، بجانب 6 منتخبات من أمريكا الشمالية وفقا لاستراتيجية التعاون بين الاتحادين، حيث تأهلت المنتخبات الضيوف بناء على نتائجها في دوري أمم الكونكاكاف لموسم 2024/2023 وهي الولايات المتحدة وكندا والمكسيك وكوستاريكا وبنما وجامايكا.

تعرف على القنوات الناقلة لبطولة كوبا أمريكا

الأرجنتين ضد كندا

يقص منتخب الأرجنتين شريط الافتاح ضد كندا فجر الجمعة من أجل تحقيق فوز أول في بداية مشوار الدفاع عن لقب كوبا أمريكا الذي توج به في آخر نسخة 2021 على حساب البرازيل.

يملك منتخب التانجو في رصيده 15 لقبًا من بطولة كوبا أمريكا وهو الأكثر تتويجًا بالمسابقة القارية بالتساوي مع منتخب أوروجواي، فيما لم يتوج المنتخب الكندي باللقب طوال تاريخه.

يلعب منتخب الأرجنتين، مباراة اليوم بأفضلية كاملة على كافة الجوانب الفنية حيث يملك ضمن صفوفه كوكبة من النجوم على رأسهم القائد ليونيل ميسي نجم إنتر ميامي الأمريكي ولاوتارو مارتينيز مهاجم إنتر ميلان، وأنخيل دي ماريا لاعب بنفيكا البرتغالي، وجوليان ألفاريز مهاجم مانشستر سيتي، وإنزو فيرنانديز نجم وسط تشيلسي، ورودريجو دي بول متوسط ميدان أتلتيكو مدريد، والمخضرم إيميليانو مارتينيز حارس أستون فيلا.

ويتطلع ليونيل ميسي إلي مواصلة تحطيم الأرقام وحصد الألقاب على الصعيد الدولي، بعد الفوز بلقبي كوبا أمريكا 2021 ثم كأس العالم 2022.

ويتصدر منتخب الأرجنتين قائمة أغلى المنتخبات فى المجموعة الأولى بقيمة تسويقية تبلغ 856.20 مليون يورو، فيما يأتي منتخب كندا وصيفًا بـ 176.80 مليون يورو، ثم منتخب تشيلي ثالثًا بـ 79.13 مليون يورو، وأخيرًا منتخب بيرو بـ 37.68 مليون يورو.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة