التين شوكى فاكهة الصيف.. زراعة 20 ألف فدان بالمنيا بمحصول غير مكلف.. صور

الإثنين، 03 يونيو 2024 03:00 ص
 التين شوكى فاكهة الصيف.. زراعة 20 ألف فدان بالمنيا بمحصول غير مكلف.. صور التين الشوكى فاكهة الصيف
المنيا - حسن عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التين الشوكى، أحد المحاصيل التى يقبل عليها المصريين فى فصل الصيف، ويكثر بيعه على الشواطئ والحدائق العامة، ويتميز التين الشوكى بكثرة السكر فيه، وطعمه مميز عن باقى الفواكه، ويتم زراعته بمساحات كبيرة، فى عدد قليل من المحافظات لا تتجاوز 4محافظات على مستوى الجمهورية.

والتين الشوكى قليل التكلفة وتكاد تكون تكلفته منعدمه، فهو يزرع مرة واحده ويظل فى الارض من 3إلى 4 سنوات، وتعد الصحراء أبرز اماكن زراعته لانه لا يحتاج إلى كميه كبيرة من المياه، وقد أطلق عليه هذا الإسم لأن شجرته قصيرة متفرعة الاوراق مليئة بالشوك، كما أن التين الشوكى ملئ بالشوك ايضا.

وقالت مديرية الزراعة، أن محافظة المنيا تزرع ما يقرب من 20 ألف فدان وتتركز زراعته فى مراكز شمال المنيا، وخاصة مركزى سمالوط ومطاى، نظرا لأن تكلفة الزراعة لا تتحاوز 2000جنيه للفدان، ولا يحتاج إلى مياه الرى، يقبل على زراعته مزارعى الصحراء، وذلك لإنتاجه الوفير.

وأضافت أن التين الشوكى يدخل فى الكثير من الصناعات مثل الزيوت والمربى ومستحضرات التجميل كما يستخدم فى علاج مرض الضغط وكذلك السرطان،  إلى جانب أنه أحد الفواكه مميزة المذاق، ولها الشكل والطعم الخاص بها والذى يختلف عن الكثير من الفواكه سواء الشتوى أو الصيفى.

فيما قال مدحت شكر أحد المزارعين للتين الشوكى، أن أكثر المناطق التى تتركز بها زراعة التين الشوكى بالمنيا، قريتى 1،2، ومن خلالهما يتم توزيع التين الشوكى على محافظات الجمهورية، ويتم جمعه أكثر من مرة وهو بتميز بإنتاجية عالية للفدان، ويبدأ موسم حصاد التين الشوكى فى منتصف شهر يونيو من كل عام، وذلك بعد نضج المحصول وتساقط الزهور ويكون لونه مائل للإصفرار.


وأضاف مدحت قائلا، أن زراعة التين الشوكى تكون عن طريق غرز الاوراق فى الارض وتركها لمدة تصل إلى عامين حيث أن إنتاج الأشجار يبدأ بعد عامين من الزراعة، وتتميز اشجاره بالقصر وإقترابها من الأرض وكثافة اوراقها، ولونها الأخضر طوال العام.

التين الشوكى فاكهة الصيف (1)
التين الشوكى فاكهة الصيف (1)

 

التين الشوكى فاكهة الصيف (2)
التين الشوكى فاكهة الصيف (2)

 

التين الشوكى فاكهة الصيف (3)
التين الشوكى فاكهة الصيف (3)

 

التين الشوكى فاكهة الصيف (4)
التين الشوكى فاكهة الصيف (4)

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة