أستاذ علاقات دولية: العالم يعول على الدور المصرى لوقف الحرب فى غزة

الخميس، 06 يونيو 2024 08:02 م
أستاذ علاقات دولية: العالم يعول على الدور المصرى لوقف الحرب فى غزة الدكتور حامد فارس أستاذ العلاقات الدولية
إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور حامد فارس، أستاذ العلاقات الدولية، إن كل العالم يعول على الدور المصري لوقف الحرب في غزة، ذلك أنه لا يمكن أن نصل إلى هدنة في قطاع غزة بدون الدور المصري الريادي والمحوري.

أضاف حامد فارس، في مداخلة هاتفية لبرنامج "الحياة اليوم" الذي يقدمه الإعلامي محمد مصطفى شردي، عبر قناة الحياة، أن القاهرة تتمسك بموقفها من مسار المفاوضات، رغم التعنت الإسرائيلي الواضح والظاهر في هذه المفاوضات، "لا يمكن أن تتوقف المفاوضات طالما هناك مساعي مصرية حثيثة ودؤوبة بالتعاون مع الشركاء الدوليين للوصول إلى أرضية مشتركة تفضي إلى وقف شامل لإطلاق النار".

وتابع حامد فارس، أستاذ العلاقات الدولية: "الدولة المصرية هي اللاعب الرئيسي في تنفيذ الهدنة، وشاهدنا حجم الجهود الكبيرة لمصر في تبادل الأسرى والمحتجزين، وتسعى القاهرة الآن إلى إيجاد فرصة حقيقية".

وأشار، إلى أن القلق الكبير من أن تقوم إسرائيل بتنفيذ المرحلة الأولى من المقترح الأمريكي، ثم تتنصل بعد ذلك من التزاماتها بتنفيذ المرحلة الثانية والثالثة التي من المفترض أن تفضي إلى وقف شامل لإطلاق النار، على اعتبار أن المقترح الأمريكي متطابق وبشكل قوي وكبير جدا مع المقترح المصري الذي تم رفضه من إسرائيل.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة