رئيس الوزراء يؤكد حرص الدولة المصرية على تعزيز علاقات التعاون المشترك مع دول أفريقيا.. سامح شكرى: مصر تقوم بدعم جهود التنمية بالقارة.. ووزير الطيران: نهتم بزيادة عدد خطوط الطيران إلى دول القارة السمراء

الخميس، 06 يونيو 2024 01:48 م
رئيس الوزراء يؤكد حرص الدولة المصرية على تعزيز علاقات التعاون المشترك مع دول أفريقيا.. سامح شكرى: مصر تقوم بدعم جهود التنمية بالقارة.. ووزير الطيران: نهتم بزيادة عدد خطوط الطيران إلى دول القارة السمراء جانب من الاجتماع
كتبت هند مختار - تصوير سليمان العطيفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ترأس اليوم، الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماع اللجنة المعنية بتعزيز العلاقات المصرية الأفريقية، وذلك بحضور سامح شكري، وزير الخارجية، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، والسيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وألفريق محمد عباس حلمي، وزير الطيران المدني، والدكتور  هانى سويلم، وزير الموارد المائية والري، واللواء إسلام رضوان، مدير إدارة الأزمات بهيئة عمليات القوات المسلحة،  ومنة فريد، وكيل محافظ البنك المركزى المصرى لقطاع العلاقات الخارجية، واللواء رضا إسماعيل، رئيس قطاع النقل البحرى بوزارة النقل، والوزير مفوض يحيى الواثق بالله، رئيس جهاز التمثيل التجاري، ومسئولى الوزارات والجهات المعنية.

واستهل رئيس الوزراء حديثه بالإشارة إلى أن اجتماع اليوم هو اجتماع للجنة الخاصة بالعلاقات المصرية الأفريقية، والتى جاء تشكيلها تنفيذاَ لتوجيهات الرئيس عبد ألفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وذلك بهدف تعزيز أوجه العلاقات مع الأشقاء الأفارقة، وتوطيد أواصر التعأون المشتركة.

وأكد رئيس الوزراء أن تشكيل اللجنة الخاصة بالعلاقات المصرية الأفريقية، وما تضمه من تمثيل لمختلف الوزارات والجهات المعنية، إنما يأتى فى إطار تعزيز أوجه التعأون فى مختلف المجالات، وعلى الأخص السياسي، والاقتصادى منها، مُضيفاً: اللجنة بتشكيلها هذا من شأنه أن يضمن استمرار التواصل لاستعراض ومتابعة أوجه التعأون المصرى مع مختلف الدول الأفريقية، كما أنه يعزز من دور القطاع الخاص فى توطيد العلاقات المصرية الأفريقية.

كما أكد الدكتور مصطفى مدبولى حرص الدولة المصرية على تعزيز علاقات التعأون المشترك مع دول القارة الأفريقية، وذلك عبر التواجد المصرى القوى فى مختلف التجمعات والمنظمات الأفريقية التى تلعب دوراً محورياً فى تحقيق التنمية المُستدامة بالقارة.

وخلال الاجتماع، أشار وزير الخارجية إلى الدور الهام للجنة فى دعم وتعزيز أوجه التعأون فى مختلف المجالات بين مصر والدول الأفريقية، مُستعرضاً أطر توطيد العلاقات مع الدول الأفريقية فى العديد من مجالات التعأون المشتركة.

كما تناول وزير الخارجية الجهود التى تبذلها وزارة الخارجية سواء على مستوى المنظمات والتجمعات الأفريقية أو المستوى الثنائى لتعزيز التواجد المصرى والمصالح المشتركة مع الدول الأفريقية الشقيقة.
وأوضح أن مصر لديها رصيد كبير من العلاقات التاريخية مع دول القارة منذ مرحلة التحرر الوطني، وما شهدته من دعم مصرى لدول القارة، مضيفاً أن مصر تقوم حالياً بدعم جهود التنمية بالقارة بالتعأون مع الدول الأفريقية الشقيقة.

كما أشار وزير الزراعة إلى مجالات التعأون فى القطاع الزراعي، مُوضحاً أنها تشمل التعأون فى مجال المزارع النموذجية، وتصدير الرؤوس الحية إلى مصر من خلال البروتوكولات الموقعة فى هذا الصدد، هذا إلى جانب قيام مصر بتوريد البذور والتقأوى والأمصال واللقاحات، مؤكداً أن لدينا العديد من مذكرات التفاهم والتعأون مع الكثير من الدول الأفريقية.

وخلال الاجتماع، استعرض وزير الموارد المائية والري، عدداً من أوجه التعأون المختلفة مع الدول الأفريقية الصديقة، فى مجالات الري، مٌنوهاً إلى المقترحات الخاصة بتنفيذ العديد من المشروعات التنموية والخدمية بعدد من الدول الأفريقية خلال ألفترة المقبلة.

كما تناول وزير المالية أوجه التعأون مع عدد من الدول الأفريقية، خاصة ما يتعلق ببرامج التدريب المختلفة، ونقل الخبرات فى مجال إدارة المالية العامة، والأنظمة الضريبية، وكذا ما يتعلق بالأمور المالية الخاصة بمنظومة التأمين الصحى الشامل.

كما استعرض وزير الطيران المدني، حركـة السفـر جـواً من وإلى دول القارة الأفريقية، مُستعرضاً الحصة السوقية لشركات الطيران فى الحركة المباشرة وغير المباشرة لدول القارة الأفريقية، وخطة شركة مصر للطيران لزيادة حركة الطيران بين مصر والدول الأفريقية، مؤكداً الاهتمام بزيادة عدد خطوط الطيران إلى دول القارة.

كما عرض الوزير عددا من المقترحات لتعزيز حركة الطيران بين مصر ودول القارة الأفريقية، وما يتعلق بتحسين تجربة الراكب الإفريقي.

وفى ختام الاجتماع، وجه رئيس الوزراء بضرورة متابعة كافة المقترحات التى تنأولها الاجتماع خاصة جهود تيسير منح التأشيرات ومنح التسهيلات لاستضافة ألفعاليات الأفريقية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة