تاريخ الاحتلال.. إسرائيل استولت على كامل القدس سنة 1967

الجمعة، 07 يونيو 2024 06:00 م
تاريخ الاحتلال.. إسرائيل استولت على كامل القدس سنة 1967 القدس
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأ الاحتلال الإسرائيلى للقدس الشرقية لتضم كامل القدس إليها فى 7 يونيو 1967 خلال حرب الأيام الستة عندما احتلت إسرائيل الضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية.

وبعد مِضي أربعة أيام على بدء الاحتلال، هدمت القوات الإسرائيلية حى "المغاربة" العربي في البلدة القديمة وأعطت السكان إنذارا مدته ثلاث ساعات حيث أضحى ما يقرب من 6000 فلسطيني بلا مأوى وأقامت إسرائيل على أنقاض ذلك الحي ساحة الحائط الغربي.

ووفقا لوزارة الخارجية الفلسطينية فإنه على الرغم من ادعاء إسرائيل أنها لم تقصد أبداً احتلال الأراضي الفلسطينية، وسّعت إسرائيل بشكل أحادي حدود القدس بعد مضي أسابيع فقط على انتهاء الحرب، ضمّ هذا التوسّع 1.3% من الأراضي الفلسطينية المحتلة إلى "بلدية القدس" الموسّعة حديثاً وزادت مساحة القدس الشرقية بأكثر من عشر مرّات عمّا كانت قبل الاحتلال، تم رسم الحدود الجديدة بطريقة تضم الأراضي الفلسطينية غير المطوّرة بينما تُترك المراكز السكّانية الفلسطينية خارج الحدود الجديدة. تم استخدام الأرض غير المطوّرة لبناء مستعمرات إسرائيلية غير قانونية في محاولة لتغيير التركيبة الديمغرافية للقدس الشرقية.

أصدرت الحكومة الإسرائيلية في عام 1980 "القانون الأساسي" الذي وسّعت بموجبه الصلاحية الإسرائيلية لتشمل القدس الشرقية المحتلة، وانتهكت محاولة الضم هذه الحظر القانوني الدولي على الاستيلاء على الأراضي بالقوة وأعلن أنها "بلا شرعية قانونية" من قبل مجلس الأمن.

تم تأكيد وضع الضفة الغربية كأرض محتلة من قبل محكمة العدل الدولية، وباستثناء القدس الشرقية، من قبل المحكمة العليا الإسرائيلية.

أنشأت إسرائيل العديد من المستوطنات الإسرائيلية في جميع أنحاء الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية ويعتبر المجتمع الدولي هذه المستوطنات غير قانونية بموجب القانون الدولي، رغم أن إسرائيل تعارض ذلك.

وقد أكد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة باستمرار من جديد على أن المستوطنات في تلك المنطقة خالية من الشرعية وتشكل "انتهاكًا صارخًا للقانون الدولى"، وكان آخرها بقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2334، وقد أدى إنشاء المستوطنات وتوسيعها المستمر إلى سياسات إسرائيلية التي يتم انتقادها كمثال على الاستعمار.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة