الصحف العالمية اليوم: أسرة بايدن تطلب منه البقاء فى السباق وتلوم المستشارين على الفشل فى المناظرة.. زعيم العمال البريطانى يتعهد بوقف صعود اليمين الشعبوى.. ومصرع 7 أشخاص فى دول وسط أوروبا بسبب العواصف والفيضانات

الإثنين، 01 يوليو 2024 02:10 م
الصحف العالمية اليوم: أسرة بايدن تطلب منه البقاء فى السباق وتلوم المستشارين على الفشل فى المناظرة.. زعيم العمال البريطانى يتعهد بوقف صعود اليمين الشعبوى.. ومصرع 7 أشخاص فى دول وسط أوروبا بسبب العواصف والفيضانات جو بايدن - الرئيس الأمريكى
كتبت : رباب فتحى - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم، عدد من القضايا أبرزها مطالبة أسرة بايدن له بالبقاء فى السباق الانتخابى وتعهد زعيم العمال البريطاني بوقف صعود اليمين الشعبوى.


الصحف الأمريكية


أسرة بايدن تطلب منه البقاء فى السباق وتلوم المستشارين على الفشل فى المناظرة

حثت عائلة الرئيس الأمريكي جو بايدن على البقاء في السباق بعد الأداء الكارثي في المناظرة الأسبوع الماضي، حيث تحول اللوم إلى المستشارين بعدما أعرب كبار الديمقراطيين والمانحين عن سخطهم من كيفية إعداد موظفيه لهذا الحدث.

واجتمع الرئيس مع عائلته في كامب ديفيد يوم الأحد، حيث ورد أن المناقشات شملت أسئلة حول مستقبله السياسي. جاء ذلك بعد أيام من الضغوط المتزايدة على بايدن، بعد مناظرة سلط فيها أدائه المتعثر الضوء على نقاط ضعفه فيما دعاه النقاد ووسائل الإعلام والناخبين إلى التنحي.

وخلال الاجتماع في كامب ديفيد – الذي ضم زوجة الرئيس وأبناءه وأحفاده – قالت له العائلة  إنه لا يزال بإمكانه أن يُظهر للأمريكيين أنه قادر على الخدمة لمدة أربع سنوات أخرى، بحسب صحيفة نيويورك تايمز.

وبينما كانت عائلته على علم بمدى سوء أدائه، إلا أنهم ما زالوا يعتقدون أيضًا أنه أفضل شخص للتغلب على دونالد ترامب.

وذكرت وكالة أسوشيتيد برس، أن أقوى الأصوات التي تطالب بايدن بمقاومة الضغوط للانسحاب كانت زوجته جيل وابنه هانتر، الذي أصبح الشهر الماضي أول ابن لرئيس في منصبه يُدان بارتكاب جناية بعد أن أدانته هيئة محلفين بالكذب بشأن تعاطي المخدرات بشكل غير قانوني عندما اشترى مسدسًا في عام 2018.

وكانت رحلة كامب ديفيد مقررة مسبقًا، من أجل التقاط الصور مع آني ليبوفيتز من أجل المؤتمر الوطني الديمقراطي القادم.

وقيل أيضًا إن أقارب الرئيس انتقدوا أقرب مستشاريه لفشلهم فى إعداده جيدا للمناظرة.
 

وخلال المناظرة، قدم بايدن أداءً ضعيفا ومتقطعاً، وكان صوته أجشاً، حيث تعثر في كلماته في عدة مناسبات، وفي بعض الأحيان لم يتمكن من إكمال الجمل. وأطلق خصمه دونالد ترامب سلسلة من الأكاذيب، بما في ذلك ادعاءات بأنه فاز بالفعل بانتخابات 2020، وهو ما فشل بايدن في دحضه.

كما بدأت رواية أمس الأحد تلقي باللوم على التقويم الصارم للتحضير للمناظرة، والذي شهد عزل بايدن في كامب ديفيد لمدة ستة أيام.

وزير دفاع ترامب السابق: بايدن يبدو ضعيفا على المسرح العالمي والأمر خطير

أعرب وزير دفاع ترامب السابق، مارك إسبر، عن قلقه بشأن كيفية النظرة إلى أداء الرئيس الأمريكي جو بايدن في المناظرة على المسرح العالمي، مشيرًا إلى أن ذلك قد يثير الشك داخل الحلفاء والخصوم الأجانب حول قدرته على الخدمة.

وقال إسبر لشبكة سي إن إن الأمريكية "الأمر خطير للغاية. أعني، إذا كنت أجنبيًا أو حليفًا أو شريكًا، فأنت تنظر إلى هذا وتبدأ في التساؤل… هل لديه القدرة على التحمل لأربع سنوات أخرى. و لا يمكنك إلا أن تجيب وتقول: لا".

ويواجه بايدن تدقيقا متزايدا بعد أدائه الضعيف في المناظرة ضد الرئيس السابق ترامب الأسبوع الماضي. وأثار الأداء الذعر بين بعض الديمقراطيين بشأن قدرته على الفوز بإعادة انتخابه وقيادة الأمة لمدة أربع سنوات أخرى.

وقال إسبر، الذي خدم في إدارة ترامب لمدة عامين تقريبًا، إنه سيصوت لرئيسه السابق في نوفمبر. لكنه أشار إلى أن بايدن سيزداد سوءًا بمرور الوقت.

وقال: "نحن نعرف ما يتصارع معه … نرى ذلك لسوء الحظ، في آبائنا أو أجدادنا، وكل يوم، كل أسبوع، يصبح أسوأ قليلاً."
وأضاف "والسؤال هو، في الوقت الذي يحتاج فيه العالم إلى الزعامة الأمريكية في عصر المنافسة بين القوى العظمى، حيث تصطف الأنظمة الاستبدادية في روسيا وإيران وكوريا الشمالية ضد الديمقراطية الغربية، فإن الزعامة الأمريكية مهمة." وتابع: "القائد الأعلى للولايات المتحدة مهم أيضًا".

وقال إسبر إنه من المهم أيضًا التساؤل عما إذا كان خصوم أمريكا، مثل الرئيس الصيني شي جين بينج والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يرون "ضعفًا" في بايدن.

واقترح بعض أعضاء الحزب الجمهوري، بما في ذلك رئيس مجلس النواب مايك جونسون (الجمهوري من ولاية لوس أنجلوس)، أن على حكومة بايدن أن تفكر في عزله بموجب التعديل الخامس والعشرين، مستشهدين بخصوم الولايات المتحدة الذين قال إنهم "يسعون إلى الضعف في هذا البيت الأبيض".

وينص التعديل الخامس والعشرون للدستور، الذي يحكم الخلافة الرئاسية، على أنه يجوز لنائب الرئيس وأغلبية مجلس الوزراء التصويت لإعلان الرئيس "غير قادر على القيام بسلطات وواجبات منصبه" وإعطاء نائب الرئيس واجبات التمثيل الرئاسي.


ساعدوه فى 2020..صحف: الأمريكيون السود بجورجيا متأرجحون في تأييد بايدن

ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن الأمريكيين السود ساعدوا في تعزيز فوز الرئيس الأمريكي جو بايدن في ولاية جورجيا في انتخابات عام 2020، ولكن أصبحت أصوات بعضهم متأرجحة الآن، مشيرة إلى أن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب وحلفاءه يتوددون إلى ناخبي بايدن، مدركين أنه حتى التحول البسيط بين السود في ولاية مثل جورجيا قد يعني الفرق بين الفوز والخسارة.

وأشارت الصحيفة إلى أن مستوى التضخم سحق الناس وتسبب في إحباط الناس من ضَعف التغيير بعد ما يقرب من أربع سنوات من مساعدة الناخبين السود لبايدن على قلب جورجيا ومنح الديمقراطيين السيطرة على مجلس الشيوخ بانتخاب رافائيل جي وارنوك وجون أوسوف في انتخابات الإعادة في جورجيا لعام 2021.


وأوضحت الصحيفة أن أداء الاقتصاد جيد وفقًا للعديد من المقاييس التقليدية، وأشارت حملة بايدن الانتخابية إلى انخفاض معدلات البطالة بين السود خلال إدارته، بالإضافة إلى السياسات التي تهدف إلى تخفيف تكاليف الأسرة، مثل ضمان تغطية التأمين الصحي لعدد أكبر من الأمريكيين السود وتحديد سعر الأنسولين عند 35 دولارًا شهريًا لكبار السن، لكن وجهات النظر المتشائمة بشأن الاقتصاد منتشرة على نطاق واسع حتى مع تراجع التضخم؛ ما يربك الاقتصاديين ويحبط حملة بايدن لأنه يبدو أنه عامل رئيسي في تراجع دعمه.


وتابعت الصحيفة أن انفتاح بعض الرجال السود على التصويت لصالح ترامب - على الرغم من تاريخه الحافل بالتعليقات العنصرية والمسيئة - غالبًا ما يكون متجذرًا في الاعتقاد بأن إدارة بايدن لم تفعل ما يكفي لتخفيف معاناتهم الاقتصادية، وقد يكون انشقاق عدد كبير منهم كارثيًا على حملة بايدن.


كان بايدن قد حاز على نسبة 83% من أصوات الرجال السود في جورجيا، وفقًا لاستطلاعات الرأي، عندما جعله فوزه الهزيل في عام 2020 أول ديمقراطي يفوز في الولاية منذ عام 1992، ويُشَكِّل الرجال السود دائرة انتخابية حاسمة هذا العام في هذه الولاية وغيرها من الولايات التي تشهد منافسة، من ولاية بنسلفانيا إلى ولاية ميشيجان، سيحتاجهم بايدن للفوز من أجل الاحتفاظ بالبيت الأبيض، ولكن بينما تُظهر استطلاعات الرأي تراجع الدعم الديمقراطي داخل مجموعة الناخبين تلك، فإن ترامب وحلفاءه يتوددون إلى ناخبي بايدن، مدركين أنه حتى التحول البسيط في ولاية مثل جورجيا قد يعني الفرق بين الفوز والخسارة.


وأظهر استطلاع أجرته صحيفة "واشنطن بوست" ومركز أبحاث "إيبسوس" في أبريل الماضي أن 63% من الرجال السود سيصوتون بالتأكيد هذا العام، بانخفاض طفيف عن 68% في يونيو 2020، ويقول حوالي 70% من الرجال السود إنهم سيصوتون "بالتأكيد" أو "على الأرجح" لصالح بايدن بنسبة 69%، بينما يقول 28% إنهم سيصوتون لترامب، ووفقًا للاستطلاع، قال نصف الناخبين في الولايات المتأرجحة - بما في ذلك جورجيا - إنهم بالتأكيد لن يصوتوا لصالح ترامب.


وفي جورجيا، فضَّل الرجال السود بايدن على ترامب بنسبة 76% مقابل 20% في منافسة مباشرة، في استطلاع أجرته جامعة كوينيبياك في أواخر مايو الماضي وأوائل يونيو الجاري، لكن 35% من الرجال السود في جورجيا قالوا إن ترامب سوف يقوم بعمل أفضل في التعامل مع الاقتصاد، وقال 32% من الرجال السود إن ترامب سيكون أفضل في معالجة قضايا الهجرة، وهما على الدوام من أهم المخاوف بالنسبة للناخبين في هذه الحملة.


وأعرب السود في مقابلات مع "واشنطن بوست" عن قلقهم من ترامب، وخاصة تعطشه الذي لا يمكن إنكاره للسلطة والدور الذي لعبه في الهجوم على مبنى الكونجرس الأمريكي (الكابيتول) في 6 يناير 2021، ولكن هناك أيضًا اعتقادًا متأصلًا بعمق بين العديد من الذين تحدثوا إلى الصحيفة بأن ترامب سيتصرف بقوة أكبر من بايدن لتحسين الاقتصاد، وقد أدى كفاحهم من أجل مواكبة ارتفاع الأسعار إلى تفاقم إحباط العديد من هؤلاء الناخبين من تعامل بايدن مع تدفق المهاجرين إلى الولايات المتحدة وحجم الأموال التي تنفقها إدارته على المساعدات لأوكرانيا وإسرائيل.


وقالت أندرا جيليسبي، عالمة السياسة في جامعة إيموري في مدينة أتلانتا عاصمة ولاية جورجيا الأمريكية، إنه لا يوجد دليل حتى الآن على حدوث عملية إعادة اصطفاف كبيرة بين صفوف الناخبين السود، واصفةً بيانات الاقتراع بأنها "جعجعة فارغة" مع "الكثير من التقلبات"، لكنها قالت إنها لن تتفاجأ إذا صوت المزيد من الرجال السود لصالح الحزب الجمهوري في هذه الانتخابات، ويرجع ذلك جزئيًا إلى النبرة الذكورية لرسائل ترامب، حيث يصور نفسه على أنه قوي ويسخر من بايدن على أنه ضعيف.


وأشارت الصحيفة إلى أن أحد التحديات التي يواجهها بايدن هو أن بعض الرجال السود الذين يولون اهتمامًا وثيقًا بمدينة ماكون التابعة لولاية جورجيا يشعرون بقلق عميق بسبب تدفق المهاجرين على الحدود الجنوبية للولايات المتحدة وحجم الأموال التي خصصتها إدارته لوقف حرب روسيا في أوكرانيا.


وقالت الصحيفة إن بعض السود في ماكون بولاية جورجيا يصفون بايدن بأنه غير فعال للغاية على المسرح العالمي، مشيرة إلى الحرب الروسية المستمرة في أوكرانيا بالإضافة إلى أعداد القتلى المدنيين في غزة كمثالين على نفوذ بايدن المحدود على أفعال زعماء العالم مثل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، غير أنهم في الوقت نفسه أكدوا أنه لا يمكنهم التصويت أبدًا لصالح ترامب لأنه أعطى أصحاب التوجه الكونفدرالي كل ما أرادوه وكان يؤدي إلى إشعال حرب أهلية أخرى، وأن الأمريكيين لا يستطيعون منحه هذا القدر من السلطة مرة أخرى.


الصحف البريطانية

مصادر أوروبية: بروكسل لن تتسرع فى إعادة فتح محدثات بريكست مع حكومة العمال

أشارت مصادر رفيعة المستوى في بروكسل إلى أن الاتحاد الأوروبي لن يتعجل في إعادة فتح مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي مع المملكة المتحدة حتى لو وصل حزب العمال إلى السلطة يوم الخميس المقبل، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

وقالت المصادر إن بروكسل سترحب بتغيير الحكومة، لكن الندوب العميقة التي تركها المحافظون خلال مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي إلى جانب الأولويات الجديدة الناجمة عن الحرب في أوكرانيا، وصعود اليمين المتطرف، تلقي بثقلها على أذهان الشخصيات المؤثرة في بروكسل.

وقال مصدر رفيع المستوى مقرب من رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين "لا يعني ذلك أن الناس يفكرون بأشياء جيدة حول المملكة المتحدة، ولا يعني أنهم يفكرون بأشياء سيئة. إنهم لا يفكرون في المملكة المتحدة على الإطلاق".

وحذر مصدر رفيع ثان من أنه على الرغم من الدفء الذي يمكن أن يتوقعه حزب العمال "لا توجد شهية لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في العواصم الأوروبية".


وقال "المملكة المتحدة ببساطة ليست في أذهان الناس. لدينا حربان مستمرتان - إعادة فتح المحادثات بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ستتطلب الكثير من رأس المال السياسي وستمتص الكثير من الموارد هنا في بروكسل".

كما أشارت مصادر رفيعة المستوى في المفوضية إلى أنه سيتعين على المملكة المتحدة أن تقدم عرضًا كبيرًا مقابل أي تنازلات لتعزيز العلاقات مع التكتل.

وقال دبلوماسي كبير في بروكسل "إذا طُلب منا تقديم هدية للمملكة المتحدة، فسيكون السؤال هو ما الذي سنحصل عليه في المقابل. سوف يتساءل الناس، هل يستحق الأمر الألم."

وقد استبعد زعيم حزب العمال، كير ستارمر، بالفعل العودة إلى الاتحاد الجمركي أو السوق الموحدة، قائلاً إن ذلك سيجلب "اضطرابات"، لكنه قال إنه يريد تحسين العلاقات في مجالات التجارة والبحث والتطوير والدفاع والأمن والتعليم. . ومن المرجح أيضًا أن يكون تسعير الكربون وإعادة تنظيم التنظيم الباهظ التكلفة للمواد الكيميائية على قائمة أمنيات حكومة حزب العمال القادمة.

انتخابات بريطانيا..زعيم العمال يتعهد بوقف صعود اليمين الشعبوى بتحسين الحياة

قال السير كير ستارمر، زعيم حزب العمال إن حكومة الحزب الجديدة سيتعين عليها درء صعود اليمين الشعبوي من خلال استعادة الثقة في السياسة البريطانية بشكل عاجل من خلال "الأفعال وليس الأقوال" وإحداث فرق مادي في حياة الناس، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

ومع دخول الحملة الانتخابية أيامها الأخيرة، قال زعيم حزب العمال إنه على الرغم من "فقد الأمل" من الناس، فإن خططه للنمو الاقتصادي في جميع أنحاء البلاد، وخدمة الصحة الوطنية، والانتقال إلى مصادر الطاقة المتجددة يمكن أن تساعد في إعادته.

وتعهد بوضع حد للحروب الثقافية "المثيرة للانقسام والسامة" التي تعصف بالبلاد إذا وصل إلى سدة الحكم فى داونينج ستريت وإلزام وزرائه بمعايير عالية، مع إقالة كبار الشخصيات حال حدوث انتهاكات خطيرة.

وفي مقابلة مع صحيفة الجارديان، حذر ستارمر من أن الفشل في معالجة خيبة الأمل في السياسة البريطانية يمكن أن يؤدي إلى صعود اليمين المتشدد كما شهدنا في فرنسا ودول أوروبية أخرى. وقال: "ليس من الجيد أن تقول: "حسنا، أنا لا أحب صعود الشعبوية والقومية". عليك أن تفهم سبب حدوث ذلك". "إن الأمر يرتكز على هذا السخط، وهذا الشعور بأن السياسة لا يمكن أن تكون قوة من أجل الخير، ولا يمكنك الوثوق بالسياسيين".

ومن المقرر أن يقضي ستارمر وزعماء الحزب الآخرين الأيام القليلة الأخيرة من الحملة الانتخابية في أنحاء البلاد قبل ما يُتوقع أن تكون نتيجة لا تتكرر إلا مرة واحدة في كل جيل، وتبشر بتشكيل حكومة عمالية.

أظهر استطلاع الرأي الأخير الذي أجرته صحيفة أوبينيوم لصحيفة الأوبزرفر أن حزب العمال احتفظ بتقدمه على المحافظين - دون تغيير بنسبة 40% في حين حصل حزب المحافظين على 20% - وهو ما يكفي لتحقيق أغلبية كبيرة إذا تكرر ذلك في يوم الاقتراع. وارتفعت شعبية حزب الإصلاح في المملكة المتحدة نقطة واحدة إلى 17%، وارتفعت شعبية الديمقراطيين الليبراليين نقطة واحدة إلى 13%، وانخفض حزب الخضر ثلاث نقاط إلى 6%.

ومع ذلك، ادعى ستارمر أنه على الرغم من التقدم الكبير الذي حققه حزبه، إلا أن النتيجة يوم الخميس "لم تكن حتمية"، محذرًا من أنه سيكون من "الخطأ الكبير" أن يدعم الناس أحزابًا أصغر إذا أرادوا رؤية التغيير. وقال: "فكر فقط كيف ستشعر صباح الجمعة إذا استيقظت وقد دخلت للتو خمس سنوات أخرى من حكم المحافظين".


مسئول بريطاني سابق يحذر من عدم استعداد الجيش البريطاني لأى صراع


حذر المسئول السابق لوحدة التقييم بوزارة الدفاع البريطانية روب جونسون من أن الجيش البريطاني لن يكون قادرا على الدفاع عن أيا من الأراضي التابعة للتاج البريطاني في حالة وجود تهديد خطير.


وقال جونسون - الذي استقال مؤخرًا من منصبه، في لقاء خاص أجراه مع صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية ونُشر في عدد اليوم الإثنين - إن القوات المسلحة البريطانية لا تستطيع الدفاع عن الأراضي البريطانية بشكل صحيح وهي غير مستعدة لخوض صراع من أي حجم.


وأضاف أن الجيش البريطاني كان يعمل "بالحد الأدنى" الذي سمح له فقط ببدء عمليات حفظ السلام والإغاثة الإنسانية وإجلاء المدنيين من مناطق الحرب وبعض أنشطة مكافحة التخريب، وحذر من أنه في حال نشوب "أي عملية واسعة النطاق، فإن ذخيرتنا سوف تنفد بسرعة"، حسب قوله، وذكر أن دفاعاتنا ضعيفة للغاية، ولسنا مستعدين للقتال والفوز في صراع مسلح بأي حجم.. لقد وصلت المملكة المتحدة إلى وضع لا يمكنها فيه الدفاع عن الأوطان البريطانية بشكل صحيح".


وأوضحت "فاينانشيال تايمز" أن تعليقات جونسون تأتي في الوقت الذي يتعرض فيه حزبا المحافظين والعمال لضغوط لإظهار التزامهما بشؤون الدفاع قبل الانتخابات العامة المقررة بعد حوالي 3 أيام وموازنة متطلبات التهديدات العالمية المتزايدة مع المالية العامة المنهكة .. وقال جونسون، حول هذا الشأن، إن الدفاعات الجوية البريطانية "غير كافية" لوقف الهجمات الصاروخية بعيدة المدى، كما أن البحرية الملكية تفتقر إلى ما يكفي من السفن للقيام بدوريات في شمال المحيط الأطلسي لرصد وردع نشاط الغواصات الروسية على سبيل المثال وأن سلاح الجو الملكي يحتاج إلى ضعف عدد الطائرات المقاتلة التي لديه الآن.


أما بالنسبة لتشكيل قوة استطلاعية مماثلة لتلك التي تم نشرها في حربي فوكلاند أو العراق، أكد المسئول البريطاني السابق أن القوات البريطانية ستكون غير مجهزة بالمعدات الكافية، مما يترك القوات دائما في حالة تأهب، وقال إنه لا يريد أن يكون مثيرًا للقلق، بل يريد ببساطة أن يكون واقعيا بشأن السيناريوهات التي قامت وزارته بإعدادها حول حروب المستقبل .. وشدد على أنه قرر إصدار تحذير علني لأنه "يشعر بقلق عميق" بشأن الاستثمارات الإضافية التي يحتاجها الجيش البريطاني، خاصة لمواجهة التهديدات الخارجية.


وجونسون - وهو أكاديمي كان يرأس سابقا مركز تكتيكات الحرب بجامعة أكسفورد - قاد مكتب التقييم بوزارة الدفاع منذ إنشائه في عام 2022 لفترة كاملة مدتها عامين انتهت في شهر مايو الماضي، فيما تم إنشاء وحدته المُشابهة لمكتب مماثل في وزارة الدفاع الأمريكية يعمل منذ أكثر من 50 عامًا لتكون بمثابة مجلس استطلاع للقادة العسكريين.. حسب قول الصحيفة.

الصحف الإيطالية والإسبانية


وزير خارجية إيطاليا تعليقا على انتخابات فرنسا: نحن بحاجة للاستقرار فى أوروبا


أكد وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي أنطونيو تاجانى "نحن بحاجة إلى الاستقرار في أوروبا، مشيراً الى أن أي شيء من شأنه أن يعرض القارة للخطر سيكون ضارا بالنسبة للجميع"، وذلك تعليقا على الإنتخابات التشريعية التى جرت أمس الأحد فى فرنسا ، والتى فاز بها حزب اليمين المتطرف، حسبما نقلت وكالة آكى الإيطالية.


وأضاف الوزير تاجانى فى مقابلة مع صحيفة كورييرى ديلا سيرا اليوم الاثنين ، سوف نتعاون مع الحكومة الفرنسية أيا كان الفائز في النهاية،  وإذا كان نظيري ينتمي إلى حزب مارين لوبان، فسوف أواجهه،  لكن دعونا ننتظر الجولة الثانية، فإذا ما سيكون محاورنا الرئيسي هم الجمهوريون، فسيكونون حاسمين".


أوضح تاجانى، أن "هناك حاجة لمعرفة السياسة الأوروبية للحكم عليها، دون الالتزام بالسطحية، وهناك أغلبيات مختلفة في الاتحاد الأوروبي، واحدة في المجلس، ويتم إنشاؤها بالاتفاق بين رؤساء الدول والحكومات الموجودين في مناصبهم، وهذا ما أعربت عنه فون دير لاين".


وأضاف " هناك أغلبية أخرى في البرلمان، الذي يجب أن ينتخب فون دير لاين، والذي يوافق على المفوضين، الذين يمكنهم التغيير من ملف إلى ملف، وأردف، "أنا بنفسي، في اجتماع حزب الشعب الأوروبي، قمت بالاحتجاج لأنه كان ينبغي تلبية طلباتنا".


وأضاف : استمعت إلى مزيد من الآراء، وحددت أننا لن نقبل الانفتاح على حزب الخضر، لأننا نسير على طريق ثالثة بين الأصولية وإنكار أزمة المناخ، وهو طريق الحماية الاجتماعية والاقتصادية للوظائف.


وأكد تاجاني: لقد قلت وسأعمل من أجل هذا حتى 18 من يوليو الجاري، حيث يجب علينا الانفتاح على المحافظين الذين تتزعمهم ميلوني إذا أردنا التأكد من أنه سيتم التصويت لصالح فون دير لاين، لأنه من الجيد دائماً أن يتم التصويت لصالح مبدأ الاستقرار، الأغلبية التي ستؤيدها واسعة النطاق ومؤكدة.


واعترف رئيس حزب (فورتسا إيتاليا)، بأن "المتغير المناهض لليمين في بعض القطاعات هو التكييف، لكنني أقول إن الحكومة الإيطالية لا تتكون من دعاة المحافظة أو الهوية مثل حزب الرابطة فقط: هناك نحن من الجبهة الدولية، وأنا الذي كنت نائبًا. نحن القوة الثانية في الائتلاف، ونعطي التوازن للحكومة ونحن جديرون بالثقة بشكل كامل، ومن الخطأ الجسيم عدم أخذ ذلك بالاعتبار، لأنه، على العكس مما حدث في الماضي، هناك للأسف افتقار لقادة عظماء يعرفون كيفية التصرف والتعامل مع هذه المفاوضات".


وشدد تاجاني على أن لإيطاليا "الحق بالتمتع بدور مهم ولا يمكنها إلا أن يكون لديها مفوض قوي ونائب رئيس. ويجب أن يعرف المفوض آلية بروكسل، وأن يكون معروفًا وقادرًا على اجتياز جلسات الاستماع". واختتم مبيناً أن "لدى فيتو كل هذه المتطلبات".


مصرع 7 أشخاص فى دول وسط أوروبا بسبب العواصف والفيضانات

أودت العواصف القوية التي شهدتها دول وسط أوروبا، خلال عطلة نهاية الأسبوع بحياة 7 أشخاص على الأقل، ثلاثة في فرنسا واثنان في سويسرا، وأثنان فى إيطاليا، حسبما قالت قناة آر تى فى الإسبانية.

وأشارت القناة إلى أنه في فرنسا، لقى ثلاثة أشخاص حتفهم بعد سقوط شجرة على سيارتهم أثناء القيادة على طريق مقاطعة بالقرب من بلدة برين لو شاتو فى مقاطعة أوب، وأفاد رجال الإطفاء أن راكبا رابعا فى السيارة أصيب بجروح خطيرة.


من ناحية أخرى، أدى انهيار أرضى فى كانتون تيتشينو السويسرى إلى مقتل ثلاثة أشخاص وفقدان شخص، كما تم الإبلاغ عن الانهيار الأرضي في وادى ماجيا، حيث تم قطع الطرق، ودمر جسر واحد على الأقل، وتم إجلاء حوالي 400 شخص من المنازل.


علاوة على ذلك، توفي شخص في كانتون فاليه بعد أن جرفته المياه والطين في بلدة ساس-جروند، في جبال الألب بالقرب من الحدود مع إيطاليا.


وتسببت العواصف المصحوبة برياح قوية،  والتي اجتاحت مناطق واسعة من شمال وشمال شرق فرنسا، في أضرار كبيرة في مدينة تروا ومناطق أخرى، مع سقوط الأشجار وإلحاق أضرار بالمباني وإغلاق المتنزهات وتعليق الأنشطة الخارجية كما تدابير الوقاية.

وفي الوقت نفسه، في سويسرا المجاورة، فاضت الأمطار الغزيرة على العديد من الأنهار، بما في ذلك نهر الرون، أحد الأنهار الرئيسية في البلاد. بالإضافة إلى ذلك، تم عزل ثلاثة وديان في منطقة تيتشينو، وانقطعت إمدادات الكهرباء عن المنطقة وتلوثت إمدادات المياه، فيما طلبت الشرطة من السكان الحد من تحركاتهم.


وإلى الغرب، في كانتون فاليه، حيث يقع المجرى العلوي لنهر الرون، فاض النهر في عدة مناطق، مما أدى إلى إجلاء مئات الأشخاص في المدن الرئيسية على امتداد النهر، بريجا وسيون، كما تم إخلاء منطقة إيجل الصناعية، القريبة من مصب نهر الرون المؤدي إلى بحيرة جنيف، كإجراء وقائي.


وأدى الوضع إلى انقطاع حركة النقل بالسكك الحديدية في بعض مناطق فاليه، وكذلك حركة المرور على الطريق السريع A9، في نفس المنطقة التي صدرت فيها أوامر الإخلاء.


كما عانت إيطاليا من آثار العواصف، خاصة في المناطق الجبلية بمنطقتي بيدمونت وفالي داوستا شمال البلاد، حيث تعرضت للأمطار والبرد، ما أدى إلى فيضان الأنهار، وحدوث فيضانات وانهيارات أرضية أو إجلاء العديد من الأشخاص.


وتم إجلاء عشرات الأشخاص المحاصرين في ملجأ جبلي في ماكوجنانا (بيدمونت) بطائرة هليكوبتر. كما تم إجلاء ما يقرب من 100 شخص من بلدتين في المنطقة حيث غمرت المياه شوارع المناطق السكنية.
وطلب رئيس بيدمونت ألبرتو سيريو إعلان حالة الطوارئ بعد الأضرار الناجمة عن سوء الأحوال الجوية. وقال سيريو: "يعمل الفنيون لدينا ويصلون إلى المناطق المتضررة لإجراء تقييم أولي للأضرار وتحديد التدخلات العاجلة الأولى مع البلديات".


كما تم إجلاء 200 شخص آخرين، بما في ذلك السكان والسياح، بطائرة هليكوبتر في وادي كوجني (وادي أوستا) بعد أن تضرر الطريق الوحيد في المنطقة بسبب الفيضانات الغزيرة.

 

مظاهرات فى لوجروينو الإسبانية للمطالبة بمقاطعة إسرائيل وإنهاء الإبادة فى غزة


تظاهر أكثر من ألف شخص في شوارع مدينة  لوجرونيو الإسبانية، تضامنا مع الشعب الفلسطيني وطالبوا بمقاطعة دولة إسرائيل وإنهاء الإبادة الجماعية في غزة، حسبما قالت صحيفة لابانجورديا الإسبانية.


وأشارت الصحيفة إلى أن المظاهرات فى لوجرونيو التى دعت إليها لجنة ريوخا الإسبانية لدعم فلسطين، أمام الوفد الحكومي، مع مطالب رئيسية تتمثل فى قطع الحكومة الإسبانية علاقاتها مع إسرائيل، والمطالب بوقف الإبادة الجماعية ووقف إطلاق النار فى غزة وحماية الشعب الفلسطينى.

وأوضحت الصحيفة أنه تم رفع لافتاتين كبيرتين هناك، إحداهما تحمل العلم الفلسطينى والأخرى تحمل رسائل دعم مختلفة لشعب غزة من لاريوخا، كما وزع العديد من المتظاهرين لافتات صغيرة بعضهم يطالب بمقاطعة إسرائيل والبعض الآخر يحمل رسائل حول الإبادة الجماعية للشعب الفلسطينى.

ومرت المظاهرات وسط مدينة لوجرونيو و قدم المشاركون "عرضا" للفت الانتباه إلى ما يحدث فى فلسطين، من إبادة جماعية وقتل الأطفال.

أوضحت إحدى المتحدثين باسم هذه المظاهرات ، لوسيا ساينز، التي شددت أيضًا على ضرورة " رفع وعي الناس بما يحدث في غزة، أنه فى فلسطين، تُرتكب جرائم ضد الإنسانية، ولهذا السبب، كمواطنين، نطلب من حكومة إسبانيا قطع العلاقات مع إسرائيل".

وطالب المتظاهرين وقف الأسلحة لإسرائيل أو عبورها عبر إسبانيا، وضع حد لإضطهاد أولئك الذين يتضامنون مع الشعب الفلسطينى.


حرائق مدمرة.. اليونان تسجل أكثر من 40 حريقا والدولة تواجه صيفا صعبا للغاية

دمر حريقان كبيران غابات أتيكا أثينا عاصمة اليونان، بعد يوم واحد من تسجيل أكثر من 40 حريقا فى البلاد، وحذر الخبراء من أن البلاد تعانى من صيفا صعبا بشكل خاص والتى تؤدى إلى حرائق مدمرة، حسبما قالت صحيفة 20 مينوتوس الإسبانية.


وأشارت الصحيفة إلى أنه اشتعل حريقان كبيران في الغابات، أمس الأحد، بالقرب من أثينا، عاصمة اليونان، حيث أرسلت السلطات رسائل طوارئ لبعض السكان لإخلاء منازلهم وبقاء آخرين في منازلهم مع إغلاق النوافذ لحماية أنفسهم من الدخان.

وبدأ الحريق الأول، جنوب شرق أثينا، عاصمة اليونان، وأشارت السلطات المحلية إلى أن الحريق دمر أربعة منازل على الأقل وعدة سيارات، رغم عدم وقوع إصابات ،فكانت النيران تقترب من ميناء لافريو على بعد نحو 60 كيلومترا جنوب شرق أثينا،  وشهدت المنطقة حرائق غابات في السنوات الأخيرة.


واندلع حريق ثانٍ سريع التطور بعد ذلك شمال أثينا، بالقرب من ضاحية ستاماتا، واشتعلت النيران وسط الشجيرات والغابات وصعدت إلى ارتفاع جبل بنتيلي الذي يبلغ ارتفاعه 1100 متر، وهو أحد الجبال الأربعة المحيطة بمنطقة العاصمة.


وفي المجمل، حاول 230 رجل إطفاء و17 طائرة و12 مروحية إخماد الحريقين، بحسب خدمة الإطفاء، ولا يمكن للطائرات والمروحيات العمل إلا خلال النهار.
وقالت السلطات إنه يجب على المصطافين ألا يقللوا من أهمية درجات الحرارة في اليونان إذا كانوا لا يريدون تعريض حياتهم للخطر.


ويساعد الطقس الحار والجاف، إلى جانب الرياح القوية، على انتشار الحرائق،  ومن المتوقع أن ترتفع درجات الحرارة إلى أكثر من  30 درجة مئوية يومي الاثنين والثلاثاء.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة