بالصور.. تظاهرات فى ألمانيا احتجاجا على استمرار التنقيب عن الفحم بأحد المناجم

الأحد، 05 نوفمبر 2017 08:10 م
بالصور.. تظاهرات فى ألمانيا احتجاجا على استمرار التنقيب عن الفحم بأحد المناجم تظاهرات
كتب محمد جمال - تصوير أ ف ب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تظاهر العشرات من المؤيدين لاتفاقية تغير المناخ فى ألمانيا ، بالقرب من أحد المناجم الواقعة غرب البلاد، والتى مازالت تعمل على التنقيب عن الفحم، لانتاج الوقود الأحفورى، والذى يسبب فى تلوث البيئة.

 وتبدأ غدا "الاثنين" فعاليات الدورة الـ 23 لمؤتمر الأطراف فى اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ والتى تستضيفها مدينة بون الألمانية خلال الفترة من 6 – 17 نوفمبر الحالى ، وعلى مدى أسبوعين سيحاول مفاوضو الدول المشاركة وضع مجموعة من المبادئ التوجيهية لتنفيذ اتفاق باريس للمناخ عبر إستراتيجية عالمية طويلة الأجل لمعالجة تغير المناخ.

متظاهرون يرفعون لافتات تؤيد اتفاقية تغير المناخ
متظاهرون يرفعون لافتات تؤيد اتفاقية تغير المناخ

 

وكان اتفاق باريس حدد هدفاً للحد من ارتفاع درجة الحرارة العالمية فى حدود درجتين مئويتين ، لكن العلماء يحذرون من أن متوسط درجة الحرارة سيتجاوز هذه العتبة بحلول نهاية القرن الجاري، إضافة إلى دعم التحول الطاقى وتشجيع المشاريع المحافظة على البيئة بتوفير برامج دعم موجهة للدول النامية المتضررة.

عشرات المتظاهرين بالقرب من المنجم
عشرات المتظاهرين بالقرب من المنجم

 

ومن ضمن القضايا الرئيسية المثيرة للجدل التى ستخيم على "كوب23 "، دور الولايات المتحدة الأمريكية فى الاتفاقية الإطار بعدما أعلن الرئيس دونالد ترامب انسحاب واشنطن من الاتفاق العالمى، إضافة إلى عدم وجود طموح فى الأهداف المسطرة على المدى القريب قبل 2020، ومدى التزام الدول بتحقيق الأهداف الوطنية، وتوفير الدول المصنعة للتمويل المتفق عليه.


جانب من التظاهرات
جانب من التظاهرات

 

ودعا تقرير جديد صادر عن برنامج الأمم المتحدة للبيئة قبيل انعقاد المؤتمر فى بون حكومات العالم إلى إسقاط الدعم المقدم لصناعات الفحم والغاز بغرض تشجيع الاستثمار فى الطاقة المتجددة والحد من ارتفاع درجات الحرارة دون درجتين مئويتين وفق اتفاق باريس لتغير المناخ.

متظاهرون يحملون لافتات ضد استمرار التنقيب عن الفحم
متظاهرون يحملون لافتات ضد استمرار التنقيب عن الفحم

 

وأشار التقرير إلى حاجة الحكومات والجهات الفاعلة غير الحكومية إلى رفع مستوى طموحها بشكل عاجل لضمان تنفيذ اتفاق باريس.معتبرا أن التعهدات الوطنية لا تسهم إلا بمقدار الثلث فقط فى تخفيض الانبعاثات، مما يحتم ضرورة إشراك القطاع الخاص للمساعدة على سد هذه الفجوة المقلقة.

قوات الشرطة
قوات الشرطة

 

وقال "إريك سولهايم" المدير التنفيذى لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، إنه ينبغى إزالة أى دعم للوقود الأحفورى، لا يمكننا الاستمرار فى دعم ما لا نريده، ما يجب علينا القيام به هو تقديم عروض ترويجية أولية لما نحتاج إلى إدخاله، أى الطاقة الشمسية والطاقة الحرارية الأرضية والمائية وغيرها.

كر وفر بين الشرطة والمتظاهرين فى محيط المنجم
كر وفر بين الشرطة والمتظاهرين فى محيط المنجم

 

وأضاف سولهايم ، أن العديد من البلدان تتخذ بالفعل خطوات إيجابية نحو خفض انبعاثاتها من الغازات الدفيئة من الناتج العالمى البالغ نحو 52 جيجا طن سنويا.

جانب من الاحتجاجات
جانب من الاحتجاجات

 

ومن هذه البلدان، الصين التى دشنت للتو أول قطار هجين (يعمل بالكهرباء والطاقة التقليدية) فى العالم فى مدينة تانجشان والهند، التى افتتحت أول محطة للطاقة الشمسية فى البلاد ، ويعادل الجيجا طن الواحد انبعاثات النقل فى الاتحاد الأوروبى، بما فى ذلك الناتجة عن الطيران، تقريبا لعام واحد. 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة