تفسير القرآن.. ما قاله القرطبى فى "أو كصيب من السماء"

الإثنين، 01 يوليو 2019 12:00 م
تفسير القرآن.. ما قاله القرطبى فى "أو كصيب من السماء"
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نواصل اليوم الوقوف أمام كلام الإمام القرطبى فى تفسيره المعروف بـ"الجامع لأحكام القرآن والمبين لما تضمنه من السنة وآى الفرقان"، ونقرأ ما قاله فى تفسير سورة البقرة فى الآية التاسعة عشرة (أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّماءِ فِيهِ ظُلُماتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ يَجْعَلُونَ أَصابِعَهُمْ فِى آذانِهِمْ مِنَ الصَّواعِقِ حَذَرَ الْمَوْتِ وَاللَّهُ مُحِيطٌ بِالْكافِرِينَ)
 
قوله تعالى: (أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّماءِ) قال الطبرى: (أَوْ) بمعنى الواو، وقاله الفراء.
وقيل: (أَوْ) للتخيير أى مثلوهم بهذا أو بهذا، لا على الاقتصار على أحد الأمرين، والمعنى أو كأصحاب صيب. والصيب: المطر. واشتقاقه من صاب يصوب إذا نزل. 
وقال بعض الكوفيين: أصله صويب على مثال فعيل. قال النحاس: لو كان كما قالوا لما جاز إدغامه، كما لا يجوز إدغام طويل. وجمع صيب صيايب. والتقدير فى العربية: مثلهم كمثل الذى استوقد نارا أو كمثل صيب.
قوله تعالى: (مِنَ السَّماءِ) السماء تذكر وتؤنث، وتجمع على أسمية وسموات وسمي، على فعول، قال العجاج:
تلفه الرياح والسمى
 
والسماء: كل ما علاك فأظلك، ومنه قيل لسقف البيت: سماء. والسماء: المطر، سمى به لنزوله من السماء. قال حسان بن ثابت:
ديار من بنى الحسحاس قفر ** تعفيها الروامس والسماء
 
وقال آخر:
إذا سقط السماء بأرض قوم ** رعيناه وإن كانوا غضابا
 
ويسمى الطين والكلأ أيضا سماء، يقال: ما زلنا نطأ السماء حتى أتيناكم. يريدون الكلا والطين. ويقال لظهر الفرس أيضا سماء لعلوه، قال:
وأحمر كالديباج أما سماؤه ** فريا وأما أرضه فمحول
والسماء: ما علا. والأرض: ما سفل، على ما تقدم.
قوله تعالى: (فِيهِ ظُلُماتٌ) ابتداء وخبر (وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ) معطوف عليه. وقال: ظلمات بالجمع إشارة إلى ظلمة الليل وظلمة الدجن، وهو الغيم، ومن حيث تتراكب وتتزايد جمعت. وقد مضى ما فيه من اللغات فلا معنى للإعادة، وكذا كل ما تقدم إن شاء الله تعالى.
واختلف العلماء فى الرعد، ففى الترمذى عن ابن عباس قال: سألت اليهود النبى صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن الرعد ما هو؟ قال: «ملك من الملائكة موكل بالسحاب معه مخاريق من نار يسوق بها السحاب حيث شاء الله». فقالوا: فما هذا الصوت الذى نسمع؟ قال: «زجره بالسحاب إذا زجره حتى ينتهى إلى حيث أمر الله» قالوا: صدقت. الحديث بطوله. وعلى هذا التفسير أكثر العلماء. فالرعد: اسم الصوت المسموع، وقاله على رضى الله عنه، وهو المعلوم فى لغة العرب، وقد قال لبيد فى جاهليته:
فجعنى الرعد والصواعق بال ** فارس يوم الكريهة النجد
وروى عن ابن عباس أنه قال: الرعد ريح تختنق بين السحاب فتصوت ذلك الصوت. واختلفوا فى البرق، فروى عن على وابن مسعود وابن عباس رضوان الله عليهم: البرق مخراق حديد بيد الملك يسوق به السحاب.
قلت: وهو الظاهر من حديث الترمذي. وعن ابن عباس أيضا هو سوط من نور بيد الملك يزجر به السحاب. وعنه أيضا البرق ملك يتراءى. وقالت الفلاسفة: الرعد صوت اصطكاك أجرام السحاب. والبرق ما ينقدح من اصطكاكها. وهذا مردود لا يصح به نقل، والله أعلم. ويقال: أصل الرعد من الحركة، ومنه الرعديد للجبان. وارتعد: اضطرب، ومنه الحديث: «فجئ بهما ترعد فرائصهما» الحديث. أخرجه أبو داود. والبرق أصله من البريق والضوء، ومنه البراق: دابة ركبها رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ليلة أسرى به وركبها الأنبياء عليهم السلام قبله. ورعدت السماء من الرعد، وبرقت من البرق. ورعدت المرأة وبرقت: تحسنت وتزينت. ورعد الرجل وبرق: تهدد وأوعد، قال ابن أحمر:
يا جل ما بعدت عليك بلادنا ** وطلابنا فأبرق بأرضك وأرعد
 
وأرعد القوم وأبرقوا: أصابهم رعد وبرق.
وحكى أبو عبيدة وأبو عمرو: أرعدت السماء وأبرقت، وأرعد الرجل وأبرق إذا تهدد وأوعد، وأنكره الأصمعي. واحتج عليه بقول الكميت:
أبرق وأرعد يا يزى ** د فما وعيدك لى بضائر
فقال: ليس الكميت بحجة.
فائدة:
روى ابن عباس قال: كنا مع عمر بن الخطاب فى سفرة بين المدينة والشام ومعنا كعب الأحبار، قال: فأصابتنا ريح وأصابنا رعد ومطر شديد وبرد، وفرق الناس. قال فقال لى كعب: إنه من قال حين يسمع الرعد: سبحان من يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته، عوفى مما يكون فى ذلك السحاب والبرد والصواعق. قال: فقلتها أنا وكعب، فلما أصبحنا واجتمع الناس قلت لعمر: يا أمير المؤمنين، كأنا كنا فى غير ما كان فيه الناس. قال: وما ذاك؟ قال: فحدثته حديث كعب. قال: سبحان الله! أفلا قلتم لنا فنقول كما قلتم! فى رواية فإذا بردة قد أصابت أنف عمر فأثرت به.
وستأتى هذه الرواية فى سورة الرعد إن شاء الله. ذكر الروايتين أبو بكر أحمد بن على بن ثابت الخطيب فى روايات الصحابة عن التابعين رحمة الله عليهم أجمعين. وعن ابن عمر أن النبى صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان إذا سمع الرعد والصواعق قال: «اللهم لا تقتلنا بغضبك ولا تهلكنا بعذابك وعافنا قبل ذلك».
قوله تعالى: (يَجْعَلُونَ أَصابِعَهُمْ فِى آذانِهِمْ) جعلهم أصابعهم فى آذانهم لئلا يسمعوا القرآن فيؤمنوا به وبمحمد عليه السلام، وذلك عندهم كفر والكفر موت.
وفى واحد الأصابع خمس لغات: إصبع بكسر الهمزة وفتح الباء، وإصبع بفتح الهمزة وكسر الباء، ويقال بفتحهما جميعا، وضمهما جميعا، وبكسرهما جميعا، وهى مؤنثة. وكذلك الاذن وتخفف وتثقل وتصغر، فيقال: أذينة. ولو سميت بها رجلا ثم صغرته قلت: أذين، فلم تؤنث لزوال التأنيث عنه بالنقل إلى المذكر. فأما قولهم: أذينة فى الاسم العلم فإنما سمى به مصغرا، والجمع آذان. وتقول: أذنته إذا ضربت أذنه. ورجل أذن: إذا كان يسمع كلام كل أحد، يستوى فيه الواحد والجمع. وأذاني: عظيم الأذنين. ونعجة أذناء، وكبش آذن. وأذنت النعل وغيرها تأذينا: إذا جعلت لها أذنا. وأذنت الصبي: عركت أذنه.
قوله تعالى: (مِنَ الصَّواعِقِ) أى من أجل الصواعق. والصواعق جمع صاعقة. قال ابن عباس ومجاهد وغيرهما: إذا اشتد غضب الرعد الذى هو الملك طار النار من فيه وهى الصواعق. وكذا قال الخليل، قال: هى الواقعة الشديدة من صوت الرعد، يكون معها أحيانا قطعة نار تحرق ما أتت عليه.
وقال أبو زيد: الصاعقة نار تسقط من السماء فى رعد شديد.
وحكى الخليل عن قوم: الساعقة بالسين.
وقال أبو بكر النقاش: يقال صاعقة وصعقة وصاعقة بمعنى واحد. وقرأ الحسن: من (الصواقع) بتقديم القاف، ومنه قول أبى النجم:
يحكون بالمصقولة القواطع ** تشقق البرق عن الصواقع
 
قال النحاس: وهى لغة تميم وبعض بنى ربيعة. ويقال: صعقتهم السماء إذا ألقت عليهم الصاعقة. والصاعقة أيضا صيحة العذاب، قال الله عز وجل: (فَأَخَذَتْهُمْ صاعِقَةُ الْعَذابِ الْهُونِ) [فصلت: 17] ويقال: صعق الرجل صعقة وتصعاقا، أى غشى عليه، وفى قوله تعالى: (وَخَرَّ مُوسى صَعِقاً) [الأعراف: 143] فأصعقه غيره. قال ابن مقبل:
ترى النعرات الزرق تحت لبانه ** أحاد ومثنى أصعقتها صواهله
 
وقوله تعالى: (فَصَعِقَ مَنْ فِى السَّماواتِ وَمَنْ فِى الْأَرْضِ) [الزمر: 68] أى مات. وشبه الله تعالى فى هذه الآية أحوال المنافقين بما فى الصيب من الظلمات والرعد والبرق والصواعق. فالظلمات مثل لما يعتقدونه من الكفر، والرعد والبرق مثل لما يخوفون به.
وقيل: مثل الله تعالى القرآن بالصيب لما فيه من الاشكال عليهم، والعمى هو الظلمات، وما فيه من الوعيد والزجر هو الرعد، وما فيه من النور والحجج الباهرة التى تكاد أحيانا أن تبهرهم هو البرق. والصواعق، مثل لما فى القرآن من الدعاء إلى القتال فى العاجل والوعيد فى الآجل.
وقيل: الصواعق تكاليف الشرع التى يكرهونها من الجهاد والزكاة وغيرهما. قول: (حَذَرَ الْموْتِ) حذر وحذار بمعنى، وقرى بهما. قال سيبويه: هو منصوب، لأنه موقوع له أى مفعول من أجله، وحقيقته أنه مصدر، وأنشد سيبويه:
وأغفر عوراء الكريم ادخاره ** وأعرض عن شتم اللئيم تكرما
 
وقال الفراء: هو منصوب على التمييز والموت: ضد الحياة. وقد مات يموت، ويمات أيضا، قال الراجز:
بنيتى سيدة البنات ** عيشى ولا يؤمن أن تماتي
فهو ميت وميت، وقوم موتى وأموات وميتون وميتون. والموات بالضم: الموت. والموات بالفتح: ما لا روح فيه. والموات أيضا: الأرض التى لا مالك لها من الآدميين ولا ينتفع بها أحد. والموتان بالتحريك: خلاف الحيوان، يقال: اشتر الموتان، ولا تشتر الحيوان، أى اشتر الأرضين والدور، ولا تشتر الرقيق والدواب. والموتان بالضم: موت يقع فى الماشية، يقال: وقع فى المال موتان. وأماته الله وموته، شدد للمبالغة. وقال:
فعروة مات موتا مستريحا ** فها أنا ذا أموت كل يوم
وأماتت الناقة إذا مات ولدها، فهى مميت ومميتة. قال أبو عبيد: وكذلك المرأة، وجمعها مماويت. قال ابن السكيت: أمات فلان إذا مات له ابن أو بنون. والمتماوت من صفة الناسك المرائى وموت مائت، كقولك: ليل لائل، يؤخذ من لفظه ما يؤكد به. والمستميت للأمر: المسترسل له، قال رؤبة:
وزبد البحر له كتيت ** والليل فوق الماء مستميت
المستميت أيضا: المستقتل الذى لا يبالى فى الحرب من الموت، وفى الحديث: «أرى القوم مستميتين» وهم الذين يقاتلون على الموت. والموتة بالضم: جنس من الجنون والصرع يعترى الإنسان، فإذا أفاق عاد إليه كمال عقله كالنائم والسكران. ومؤتة بضم الميم وهمز الواو: اسم أرض قتل بها جعفر بن أبى طالب عليه السلام.
قوله تعالى: (وَاللَّهُ مُحِيطٌ بِالْكافِرِينَ) ابتداء وخبر، أى لا يفوتونه. يقال: أحاط السلطان بفلان إذا أخذه أخذا حاصرا من كل جهة، قال الشاعر:
أحطنا بهم حتى إذا ما تيقنوا ** بما قد رأوا مالوا جميعا إلى السلم
ومنه قول تعالى: (وَأُحِيطَ بِثَمَرِهِ) [الكهف: 42]. وأصله محيط، نقلت حركة الياء إلى الحاء فسكنت. فالله سبحانه محيط بجميع المخلوقات، أى هى فى قبضته وتحت قهره، كما قال: (وَالْأَرْضُ جَمِيعاً قَبْضَتُهُ يَوْمَ الْقِيامَةِ) [الزمر: 67].
وقيل: (مُحِيطٌ بِالْكافِرِينَ) أى عالم بهم. دليله: (وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْماً) [الطلاق: 12].
وقيل: مهلكهم وجامعهم. دليله قوله تعالى: (إِلَّا أَنْ يُحاطَ بِكُمْ) [يوسف: 66] أى إلا أن تهلكوا جميعا. وخص الكافرين بالذكر لتقدم ذكرهم فى الآية. والله أعلم.
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة