سعرها 250 مليون دولار..

رفض دعوى قضائية رفعها ورثة جامع تحف لاستعادة لوحة فان جوخ "عباد الشمس"

الأحد، 09 يونيو 2024 06:00 م
رفض دعوى قضائية رفعها ورثة جامع تحف لاستعادة لوحة فان جوخ "عباد الشمس" لوحة عباد الشمس
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رفض قاضٍ اتحادي في إلينوي، قضية رفعها ورثة جامع تحف ألماني ضد شركة يابانية بشأن ملكية للوحة فنسنت فان جوخ عباد الشمس التي تبلغ قيمتها ملايين الدولارات، والتي قال المدعون إنها بيعت تحت الإكراه بسبب الاضطهاد النازي، وفقًا لما نشره موقع "news.artnet".

وقال القاضي جيريمي سي. دانييل في قرار صدر إن المحكمة ليس لها اختصاص على الشركة اليابانية التي تمتلك العمل الفنى، والذي يقدره المدعون بـ 250 مليون دولار.

واشترى المصرفي بول فون مندلسون-بارتولدي، المقيم في برلين، لوحة عباد الشمس لفان جوخ (1888) في عام 1891، أي بعد عام من وفاة الفنان الهولندي.

وفي عام 1934، باعها على عجل، مع بقية مجموعته الفنية، في محاولة لحماية أصوله الأخرى من النازيين، وباع فون ميندلسون-بارتولدي العمل الفني إلى تاجر الأعمال الفنية في باريس بول روزنبرج ، الذي باعه لاحقًا إلى جامع التحف البريطاني الأمريكي الليدي إديث دن ستون تشيستر بيتي، وفقًا للقاضي.

تم شراء القطعة من قبل شركة Yasuda Fire and Marine Insurance Company في عام 1987 في Christie's London مقابل سعر قياسي آنذاك قدره 25 مليون جنيه إسترليني (حوالي 40 مليون دولار في ذلك الوقت، أي ما يعادل حوالي 110.4 مليون دولار اليوم)، بعد أن تم تداولها عدة مرات.

في عام 2002، استحوذت شركة Sompo Holdings على ياسودا، وبالتالي تمتلك لوحة فان جوخ المعلقة في متحف سومبو في طوكيو، وخصصت صفحة خاصة على موقعها الإلكتروني للعمل الفنى.

يشار إلى أن أغلى لوحة لفان جوخ بيعت في مزاد هي Verger avec cyprès (1888)، والتي جلبت 117 مليون دولار في كريستيز نيويورك في عام 2022.

لوحة عباد الشمس للفنان فان جوخ
لوحة عباد الشمس للفنان فان جوخ









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة