الخميس، 26 نوفمبر 2020 12:30 م
الخميس، 26 نوفمبر 2020 12:30 م

طوارىء بـ"تعليم النواب" لانطلاق العام الدراسى الجديد

اللجنة تنظم زيارات ميدانية بمحافظات الجمهورية لتقييم المنظومة التعليمية.. وجلسة مع طارق شوقى.. جمال شيحة: البداية مبشرة للمنظومة.. والدولة حريصة على تطوير التعليم

طوارىء بـ"تعليم النواب" لانطلاق العام الدراسى الجديد طوارىء بـتعليم النواب لانطلاق العام الدراسى الجديد
تابعت لجنة التعليم والبحث والعلمى بمجلس النواب، انطلاق العام الدراسى 2018-2019 فى عدة محافظات أمس السبت على رأسها الإسماعيلية، وقنا، والإسكندرية والمنيا والغربية وكفر الشيخ والأقصر، وأسيوط ودمياط وأسوان والبحيرة، وستنتظم الدراسة والعملية التعليمية فى باقى المحافظات اليوم الأحد.
الأحد، 23 سبتمبر 2018 12:00 ص
كتبت إيمان على

تابعت لجنة التعليم والبحث والعلمى بمجلس النواب، انطلاق العام الدراسى 2018-2019 فى عدة محافظات أمس السبت على رأسها الإسماعيلية، وقنا، والإسكندرية والمنيا والغربية وكفر الشيخ والأقصر، وأسيوط ودمياط وأسوان والبحيرة، وستنتظم الدراسة والعملية التعليمية فى باقى المحافظات اليوم الأحد.

 

وتعمل اللجنة على تنظيم زيارات ميدانية خلال الأسبوع الجارى والمقبل، لقياس الاستعدادات الأخيرة لبداية العام الدراسى الجديد، وتقييم تجهيزات البنية التحتية للمدارس حتى تكون مؤهلة لتظبيق المنظومة الجديدة، ورفعت اللجنة حالة الطوارئ داخلها بالتواصل اليومى مع وزارة التربية والتعليم.

 

ويقوم النظام الجديد على تقديم مناهج حديثة بفلسفة جديدة، وتقوم على تحفيز مهارات الطلاب وشحذ طاقاتهم، واستعرض الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم فى آخر اجتماع لمجلس الوزراء أعمال الوزارة، وشملت طباعة الكتب لمراحل KG1 وKG2  وأولى ابتدائي لعدد 2.5 مليون طالب، كما أن الكتب الجديدة ستصل المخازن بالمديريات قبل 22 سبتمبر المقبل، كما يتم طباعة دليل المعلم بالنسختين العربية والإنجليزية، وتدريب المعلمين على المناهج الجديدة، والعمل على توريد التابلت، وتدبير الشاشات التفاعلية، ومد شبكات البنية التحتية التكنولوجية، وتوصيل كابلات الفايبر، واشتراكات الإنترنت، وتنفيذ أعمال الصيانة الشاملة للمدارس، وبلغ عدد المدارس المنفذة بشبكة الألياف الضوئية نحو 2024 مدرسة.

 

طوارئ بـ"تعليم البرلمان" لمتابعة أداء المنظومة التعليمية الجديدة

ويقول الدكتور جمال شيحة، رئيس لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، إن اللجنة ترفع حالة طوارئ خلال الأسبوع الجارى لتنظيم زيارات ميدانية فى كل المحافظات، وتقييم التجربة الدراسية الجديدة، كما أن اللجنة تفتح أبوابها لتلقى أى شكاوى فى هذا الشأن من أولياء الأمور.

 

وأشار رئيس لجنة التعليم والبحث العلمى، إلى أن النواب سيرسلون تقاريرهم حول أداء المدارس بمحافظاتهم، وكيفية اتباع المنظومة الجديدة، لافتا إلى أنه مع انتهاء هذه الزيارات سيكون للجنة جلسة مع وزارة التربية والتعليم لتتبع المنظومة الجديدة ومدى سيرها وتوافقها مع الطلبة.

 

وأضاف "شيحة"، أن البداية للمنظومة التعليمية جيدة، وتبشر بتطوير حقيقي فى التعليم، مشيرا إلى أن الدولة تعمل من أجل إنجاح تطوير التعليم والعمل على تسهيلها أمام الطالب.

 

زيارات ميدانية بمحافظات الجمهورية مع أول يوم دراسى

أكدت النائبة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، أن أعضاء اللجنة سينظمون زيارات ميدانية للمدارس كلا فى محافظته، لتقييم تجربة المنظومة الدراسية الجديدة، مشيرة إلى أن استعدادات العام الدراسى الجديد تشهد حماسا من الجميع وحرصا على إتمامها خروجها بالشكل اللائق للمنظومة التعليمية.

 

وأشارت عضو مجلس النواب، فى تصريحات لـ"برلمانى"، إلى أنها ستقوم خلال الساعات القادمة بزيارة للمدارس بمحافظة الدقهلية لمتابعة اليوم الدراسى، لقياس مدى التزام المعلمين بالنظام الجديد وموعد توزيع الكتب المدرسية ومدى كفاءتها فى توصيل المعلومة للطالب.

 

وأوضحت أن وزارة التربية أكدت أن التابلت سيكون فى يد الطلبة قبل نهاية أكتوبر، كما أن عدد 2024 مدرسة أصبحت مجهزة لاستقبال الطلبة بالتطورات الإلكترونية الحديثة، بجانب تدريب جزء من المعلمين واستكمالها على مدار العام الجارى .

 

وكيل "تعليم البرلمان": العام الدراسى الجديد تدريب للجميع على المنظومة الجديدة 

ويقول النائب هانى أباظة، وكيل لجنة التعليم والبحث العلمى بالبرلمان، إن اللجنة بدأت من أول سبتمبر  بشكل دورى على متابعة تجهيزات البنية التحتية للمدارس وتفقد هذه الأعمال بنفسها.

 

ولفت "أباظة" إلى أن اللجنة ترى اهتماما بالغا من وزارة التربية والتعليم بالتغيير الجديد بالمنظومة التعليمية ونجاحها، معتبرا العام الدراسى الجديد عاما تدريبيا للجميع سيتم فيه تقييم التجربة ككل ورصد الأخطاء لتفاديها والمميزات.

 

وأشار إلى أن السلطة التنفيذية والتشريعية يتكاتفون معا لإنجاح هذه المنظومة، وهو ما يجعل لجنة التعليم تتابع الأمر بشكل يومى، قائلا: "المنظومة الجديدة مشروع قومى للدولة المصرية لتحسين المنتج التعليمى.. خاصة أن المستوى الحالى غير جيد بالمرة وغير مقبول باستمراره".

 

وأشار "أباظة"، إلى أنه ولأول مرة يوجد الدليل الإرشادي للمعلم بكل كتاب مدرسى بطريقة التدريس، معتبرا أن 85% من البنية التحتية تم إنجازها.


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print