رئيس جامعة القاهرة يفتتح فعاليات ورشة حصر المواد الخطرة بالدول العربية

الأربعاء، 18 فبراير 2015 02:24 م
رئيس جامعة القاهرة يفتتح فعاليات ورشة حصر المواد الخطرة بالدول العربية الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة
كتب وائل ربيعى – هانى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
افتتح الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة، اليوم الأربعاء، فعاليات ورشة الإعداد الإقليمى لحصر وتصنيف المواد الخطرة بالدول العربية، وذلك بمدينة شرم الشيخ، كما يرأس الجلسة الخاصة لمناقشة مسودة تشريع المخلفات الإلكترونية المستعملة، تمهيداً لعرضها على الفريق العربى بجامعة الدول العربية، كما يقوم بتوزيع الشهادات على وفود الدول العربية المشاركين فى الورشة.

وتناقش الورشة عمليات الحصر وإعداد القوائم للنفايات الخطرة بحضور وفود من عشر دول عربية وممثلين عن الوزارات والجهات المعنية فى مصر، وكذلك ممثلى عدد من المنظمات الدولية (اليونسكو – برنامج الأمم المتحدة الإنمائى – الأليسكو) وممثلين لجامعة الدول العربية .

وتستهدف ورشة العمل توحيد قوائم تصنيف النفايات الخطرة بالدول العربية، وعرضها على الفريق العربى المعنى بالاتفاقيات الدولية بجامعة الدول العربية فى اجتماعه القادم، تمهيداً لعرضه على وزراء البيئة العرب .

يستهدف مركز بازل بالقاهرة 22 دولة عربية، ويعنى بنقل التكنولوجيا والاستشارات الفنية ورفع الكفاءة وتنمية قدرات الإعلاميين فى مجال النشر الإعلامى حول المخلفات الخطرة، كما يسعى إلى رفع كفاءة الإدارات المركزية بوزارات وأجهزة البيئة العربية والجمارك والموانئ فى مجال المواد والنفايات الخطرة .

وتدعم جامعة القاهرة مركز بازل من خلال خبرات الأساتذة والعلماء، كما تشارك فى أنشطته وفعالياته المختلفة لتعظيم دوره على المستوى العربى.

جاءت هذه الورشة المركز الإقليمى للتدريب ونقل التكنولوجيا للدول العربية المعروف باسم (بازل) والذى تستضيف مقره جامعة القاهرة، ويتبع هذا المركز اتفاقية بازل التى تعد أكبر الاتفاقيات الدولية المعنية بالمواد الخطرة، وتضم أربعة عشر مركزاً على المستوى الدولى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة