تغطية تفاعلية حول كل تساؤلاتك عن اللقاح وآثاره الجانبية فى تليفزيون اليوم السابع

الثلاثاء، 26 يناير 2021 03:54 م
تغطية تفاعلية حول كل تساؤلاتك عن اللقاح وآثاره الجانبية فى تليفزيون اليوم السابع تغطية تفاعلية عن كورونا
كتب محمود حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى "بث تفاعلى" على تليفزيون اليوم السابع، أعده محمود حسن، وقدمته رغدة بكر، رد الدكتور عبد اللطيف المر على أسئلة مشاهدى تليفزيون اليوم السابع وأزال مخاوفهم حول تعاطى لقاح كورونا، ورد على العديد من الشائعات التى يرددها البعض على السوشيال ميديا.

 

 

وخلال اللقاء أكد عبد اللطيف المر، أن التطعيمات أمر ضرورى للغاية فى ظل انتشار الوباء، وأن الآثار الجانبية المرصودة حتى الآن للقاحات كورونا هى آثار جانبية بسيطة للغاية مقارنة بالوباء نفسه، قائلا: "اللى يقدر ياخد اللقاح وهو فى الأولوية ياخده طبعا"، مشددا أن الآثار الجانبية غير خطيرة".

وأكد عبد اللطيف المر، أن مرضى السكر ومرضى الضغط هم من الأشخاص الذين لهم أولوية، إذا كان المرض مسيطر عليه، ولكن إذا لم يكن المرض مسيطر عليه فيجب السيطرة عليه دوائيا فى البداية قبل أخذ اللقاح.

ونفى عبد اللطيف المر الشائعة التى تقول أن اللقاح يصيب بـ"شلل الأطفال" قائلا: ربما البعض سمع بهذا الأمر، ولكن هذا ليس حقيقيا، وكان هناك سؤال عن زيادة سيولة الدم بسبب اللقاح لمرضى السيولة، أكد أستاذ الطب الوقائى أن اللقاح لا علاقة له بـ"السيولة".

وأضاف أستاذ الطب الوقائى أن مخاطر التطعيم مقارنة بمخاطر مرض كورونا أقل بكثير، وبالتالى خطورة كوفيد – 19 اكثر بكثير من التطعيم الذى تذهب آثاره الجانبية بعد أيام قليلة، قائلا إنه ينصح كل كبار السن بأخذ اللقاح.

وتابع الدكتور عبد اللطيف المر، أن المريض بالذبحة الصدرية غير المستقرة، أو أى مرض غير مستقر لن يأخذ التطعيم فى الوقت الحالى، ذلك لأن الشركات لم تجرى التجارب على المرضى أصحاب الحالات غير المستقرة، نظرا لسرعة عمليات الاختبارات التى جرت على اللقاحات لإنتاجه سريعا.


كما طمأن الدكتور عبد اللطيف المر المواطنين، قائلا إذا كان أى شخص لديه تساؤل أو تخوف، فسيتم تسجيله فى الموقع المخصص، متابعا إن الحوامل لن ينالوا التطعيمات فى الوقت الحالى نظرا لعدم إجراء تجربة على الحوامل حاليا، كما نفى أيضا أن يكون للقاح تأثير على الجينات الوراثية.

وفاجأنا الدكتور عبد اللطيف المر، أن اللقاح ضد فيروس كورونا قد نضطر إلى التطعيم به سنويا إذا استمر الوباء، مشددا أننا لن نتخلى عن الإجراءات الاحترازية رغم تلقينا اللقاح حتى ينتهى فيروس كورونا من على وجه الأرض تماما، سواء كنا أخذنا اللقاح أو لم نأخذه.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة