روايات البوكر.. كتب يعقوب.. رواية للفائزة بجائزة نوبل للآداب

الأربعاء، 06 أبريل 2022 06:00 ص
روايات البوكر.. كتب يعقوب.. رواية للفائزة بجائزة نوبل للآداب رواية كتب يعقوب
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كتب يعقوب.. رواية للكاتبة أولجا توكارتشوك، الفائزة بجائزة نوبل للآداب، انضم إلى سلسلة روايات البوكر، بعدما وصلت إلى القائمة الطويلة، فى جائزة البوكر الدولية المخصصة للرواية المترجمة من لغتها الأم إلى اللغة الإنجليزية، فى دورتها لعام 2022، ونقلتها إلى اللغة الإنجليزية المترجمة جينيفر كروفت.

 

فى رواية "كتب يعقوب" تعود أولجا توكارتشوك إلى عصر التنوير في أوروبا، وتحديدا في منتصف القرن الثامن عشر، فعندما بدأت الأفكار الجديدة تكتسح القارة، وصل شاب يهودى من أصول غامضة إلى قرية في بولندا. لم يغير اسمه فحسب، بل تغيرت شخصيته أيضًا؛ فى محاولة منه إلى إعادة اكتشاف نفسه مرارًا وتكرارًا، ولهذا اعتنق الإسلام ثم الكاثوليكية، وتعرض للسخرية باعتباره زنديقًا ومقدسًا، وآثار الفوضى في النظام التقليدي بإشاعات فاضحة عن طقوس طائفته السرية وانتشار معتقداته المتزايدة التحمّل للأيقونات.

 

أولجا توكارتشوك حينما فازت بجائزة البوكر الدولية للرواية المترجمة
أولجا توكارتشوك حينما فازت بجائزة البوكر الدولية للرواية المترجمة

 

المعروف أن الكاتبة البولندية أولجا توكارتشوك الفائزة بـ جائزة مان بوكر للرواية العالمية عن رواية "الرحلات" لعام 2018 كما فازت جائزة أفضل رواية أوروبية، وذلك عن رواية "كتب يعقوب".

أولجا توكارتشوك فى حفل تسلم جائزة نوبل للآداب
أولجا توكارتشوك فى حفل تسلم جائزة نوبل للآداب

 

وتعد أولجا توكارتشوك واحدة من أبرز الكتاب فى بولندا، وهى كاتبة نسوية، وفى رواية "الرحلات" تجمع ملاحظات مسافر حديث ملىء بالخيال مع القصص الطائفية التى شاهدها خلال تجوله، وسيرة ذاتية لطبيب تشريح من القرن السابع عشر، ورواية.

 

رواية كتب يعقوب
رواية كتب يعقوب

 

كما يشار إلى أن رواية "الرحلات" باعت أكثر من 160 ألف نسخة عندما كانت نشرت فى بولندا لأول مرة فى عام 2017.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة