وصول رواية "الخيط الأبيض من الليل" للقائمة القصيرة لجائزة PEN البريطانية

الخميس، 20 أبريل 2023 10:30 ص
وصول رواية "الخيط الأبيض من الليل" للقائمة القصيرة لجائزة PEN البريطانية رواية الخيط الأبيض من الليل
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن الكاتب الكويتى خالد النصر الله عن وصول روايته "الخيط الأبيض من الليل" فى نسختها الإنجليزية إلى القائمة القصيرة فى جائزة PEN البريطانية، والتى أعلن عنها بالأمس، ضمن فعاليات معرض لندن الدولى للكتاب 2023.

وأشار الكاتب الكويتى خالد النصر الله، عبر حسابه على منصة التغريدات "تويتر" إلى أن النسخة الإنجليزية من رواية "الخيط الأبيض من الليل" ترجمها من اللغة العربية إلى اللغة الانجليزية، المترجم إبراهيم فوزى.

"الخيط الأبيض من الليل" رواية الكاتب الكويتى خالد النصر الله انضمت إلى سلسلة روايات البوكر، بعدما وصلت إلى القائمة الطويلة، فى جائزة البوكر العالمية للرواية العربية، فى دورتها لعام 2022، والتى تدور أحداثها حول شخصية البطل المهووس بعالم القراءة والاطلاع، الذى يدفعه للمعاناة حينما تمارس الرقابة دورها فى منع الكتب.

فى رواية "الخيط الأبيض من الليل" يتابع القارئ مسار الشخصية الأساسية التى تعيش حالة من هوس الاطلاع والقراءة منذ طفولتها التى أمضتها وهى تبحث عن الكلمات وتلهث وراء أية ورقة أو قصاصة تحوى أحرفا وعبارات، حتى انتقلت فى شبابها من مقاعد الدراسة إلى الوظيفة التى اختارتها لتمارس حياتها على حد وصفها مدققا للكتب فى إدارة المدونات المنشورة.

وإلى جانب هذا الهوس يعيش القارئ مع بطل رواية "الخيط الأبيض من الليل" صراعات عدة فى بيئة العمل، فيتألم عندما يمنع كتابا، وينزعج من اضطراره إلى رفض بعض الأعمال التى تستهويه، فيقع فى المحظور.

فيجد القارئ نفسه أسيرا لأحداث الرواية التى تدور فى أجواء سياسية دستورية، إذ تتداخل السلطة فى صراع مع الشعب وتلعب الشخصية الرئيسية دورا مهما فى الأحداث التى تتصاعد حدتها مع توغل القارئ فى صفحاتها، حتى يقوده هوسه ورغبته إلى نهاية مفاجئة.

خالد النصر الله كاتب روائى كويتى من مواليد 1987، حاصل على بكالوريوس فى مجال التربية البدنية، وعمل معلما فى وزارة التربية بدولة الكويت. نشر العديد من المقالات فى جريدة الوسط والقبس الكويتية. حصل على المركز الأول فى مسابقة قصص على الهواء لمجلة "العربى"، وصلت روايته "الدرك الأعلى" إلى القائمة الطويلة لجائزة الشيخ زايد، عام 2017.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة