دليلك الكامل للتعرف على اللحوم الفاسدة قبل شرائها من جزار أو تناولها مطهية فى محلات.. لونها يميل للأزرق وتُصدر رائحة الاسطبل الكريهة وتصيب بالنزلات المعوية والتسمم.. ولا تشترى "مفروم" من خارج مجازر الحكومة

السبت، 13 يناير 2024 02:00 ص
دليلك الكامل للتعرف على اللحوم الفاسدة قبل شرائها من جزار أو تناولها مطهية فى محلات.. لونها يميل للأزرق وتُصدر رائحة الاسطبل الكريهة وتصيب بالنزلات المعوية والتسمم.. ولا تشترى "مفروم" من خارج مجازر الحكومة لحوم فاسدة
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يصعب على غير المختصين التعرف والتفرقة بين أنواع اللحوم قبل شرائها من الجزارين، أو أثناء تناولها فى المطاعم بعد طهيها، مما يشعرهم بالقلق حيال وقوعهم فريسة لبعض المتلاعبين، لذا فى هذا التقرير يرصد "اليوم السابع" من خلال أطباء بيطريين مختصين فى التفتيش على الأغذية والإرشاد بالبيطرى بالمحافظات، أسهل طرق التعرف على اللحم الفاسد.

 

 
أكدت الدكتورة سماح نوح، طبيبة بيطرية، رئيس قسم الإرشاد بإدارة الطب البيطرى بمركز الشهداء بالمنوفية، ضرورة تجنب شراء اللحوم المفرومة جاهزة من الخارج، والحرص على شراء لحم طازج ويتم فرمها أمام عين المستهلك، لأن اللحوم الفاسدة يتم التعرف عليها إلا إذا كانت مفرومة، لافته إلى أنه يمكن فرمها وإضافة ألوان لها لتغيير لونها مع كميات من البهارات لتغيير رائحتها، موضحه أن بعضها محرم آكلها لما تسببه من حدوث أمراض معوية أو تينيا، كما أنها صعبة الهضم لخشونه الألياف، وتنقل أمراض عديدة تسبب كساد للحالة الصحية علي مر الأيام لمن تناولها.
 
 
وأشارت سماح، فى تصريحات لليوم السابع، إلى شراء اللحوم المذبوحة بالمجازر ومختومة بختم المجزر، ومن مصادر ثقة حيث يتم الكشف الجيد والتصريح بالتداول ويتم إعدام الحيوان المصاب بمعرفة الأطباء البيطريين بالمجازر، وذلك لتجنب تلاعب بعض التجار معدومى الضمير والذين يبيعون الحيوانات النافقة بعد بسلخها وبيعها للمطاعم ومحلات اللحوم المفرومة، لافته إلى أنه فى حال ظهور بعض العلامات على اللحوم لا يجب تناولها، من بينها: اللون الغامق بمجرد السلخ، حيث تتحول إلى اللون الأزرق، واستشعار مذاق سكرى نتيجة وجود مادة الجليكوين فى العضلات وقلة محتواها الدهنى وأليافها البارزة الخشنة، وظهور بقع زيتية منفصلة على سطح الشوربة لتصبح الشوربة أكثر كثافة ولزوجة عن المعتاد.
 
 
ولفتت إلى أن اللحوم الفاسدة عند غليها تُصدر رائحة الاسطبلات النفاذة الكريهة، مضيفه: ويمكن لربة المنزل أن تُجرى تجربة لاكتشاف لحوم فاسدة، من خلال قطع جزء من اللحوم وتسخين نصل سكين على النار وملامسة النصل الساخن للسطح المقطوع من اللحوم، إذا ظهرت رائحة كريهة فإن ذلك يعنى أنها فاسدة أو لحوم فاسدة غير صالحة للاستهلاك الآدمي.
 
 
من ناحيتها، حذرت الدكتورة سالى الفقى، ‎رئيس قسم الإرشاد بمديرية الطب البيطرى بمحافظة الغربية، من غش بعض الجزارين للمواطنين، من خلال بيع لحم الحمار على اعتباره لحم بقرى او جاموسى، موضحه علامات أساسية تميز لحوم فاسدة عن غيرها،هىى: تميل إلى الزرقة، وبعد الطهى بعدة ساعات يصبح اللون داكنا كلون الصدأ،  وقوام لحمها النيئ صلبا وقويا وملمسها ناعم، وأليافها بيضاء وشديدة الوضوح، كما أن نسبة الدهون بها منخفضة بصورة كبيرة، مقارنة بالأنواع الأخرى من اللحوم، زتتميز دهونها بالليونة الشديدة والقوام الزيتى.
 
فيما قال الدكتور أحمد حمدى، مدير إدارة المجازر والتفتيش على اللحوم بسوهاج، إن اللحم المطهو بالمطاعم يصعب معرفة نوعه، ويُفضل عمل اللانشون والسجق والبسطرمة بالمنزل وعدم شراؤهم لأنهم أكثر اللحوم المشكوك فى تصنيعها، لافتا إلى أهمية أن يتم شراء السجق من جزار معروف أو أن تكون اللحوم مختومة بختم السلخانة الحكومى المدون عليه اسم المحافظة ومكان الذبح  ورقم العنبر ونوع اللحمة والرقم السرى لليوم الذي تم به الذبح.
 
 
وأضاف حمدى، فى تصريحات لليوم السابع،: أن اللحم الفاسد خطير جدا على الصحة لأنه يمكن أن يحمل الأمراض البيولوجية لجسم الإنسان "الفيروسية والفطرية والطفيلية" التي تؤدي إلى الإصابة بالنزلات المعوية الميكروبية، وتؤدي إلى الإصابة بالتسمم الغذائى الكيميائى، ومن أعراضه القيء والإسهال والجفاف الذى قد يؤدى إلى الوفاة، لافتا إلى أنه يمكن تمييز اللحوم الفاسدة من خلال لون الدهن فى اللحم، حيث أن دهن اللحم الفاسد لا يتجمد  أبدا، ويكون جيلاتينى ويظل شكلة هلامي وذات لون أصفر نحاسي، على عكس الدهن بلحوم الماشية يتجمد ويكون لونه أبيض باللحوم الجاموسي ويميل للإصفرار باللحوم البقرية .
 
 
وتابع: إذا لم تتمكن من التفرقة من لون اللحم، أو لون الدهن، فالماشية كالأبقار والجاموس: 13 زوج من الأضلاع، وإذا صعب على المواطن معرفة عدد الضلوع، يمكن تحديد لحوم  الحمير من خلال الأضلاع الرفيعة للغاية، وليست سميكة مثل الأبقار والجاموس, كما أن لونها يكون داكنا وإذا تعرضت للهواء يتحول لونها إلى ما يشبه الصدأ.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة