جارديان: ريشى سوناك يكافح للسيطرة على المحافظين وسط حملة انتخابية فوضوية

الثلاثاء، 28 مايو 2024 01:47 م
جارديان: ريشى سوناك يكافح للسيطرة على المحافظين وسط حملة انتخابية فوضوية ريشى سوناك رئيس وزراء بريطانيا
كتبت : رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن ريشي سوناك، رئيس الوزراء البريطانى يكافح للحفاظ على سيطرته على حزبه المنقسم في اليوم السادس الفوضوي من الحملة الانتخابية لحزب المحافظين، حيث انشق أحد النواب وانضم إلى حزب الإصلاح بينما انتقد أحد الوزراء تعهد رئيس الوزراء بإعادة الخدمة الوطنية.

وكان سوناك في باكينجهامشير حيث سعى للعودة إلى الصدارة بعد بداية مؤلمة للانتخابات المبكرة، مع قلق المطلعين على بواطن الأمور في حزب المحافظين بشأن استراتيجيته وأدائه.

ووجد سوناك نفسه فى مرمى الانتقادات، حيث قال ستيف بيكر، وزير أيرلندا الشمالية، إن فرض الخدمة الوطنية الإلزامية هي سياسة حلم بها المستشارون وشجعها المرشحون.

اتضح لاحقًا أن بيكر، الذي يدافع عن هدف حزب العمال في ويكومب، اختار الذهاب في عطلة إلى اليونان بدلاً من البقاء في مسار الحملة الانتخابية - بعد أن أخبر سوناك أعضاء البرلمان سابقًا أنه يجب عليهم المضي قدمًا وحجز إجازة.

ثم تعرض رئيس الوزراء لانشقاق لوسي آلان، النائبة المحافظة عن تيلفورد، التي قالت إنها ستدعم المرشح المحلي للإصلاح. وعلق الحزب عضويتها، لكنها ردت قائلة إنها استقالت أولا، وإن المحافظين ليس لديهم أي فرصة في مقعدها، وفقا لصحيفة شروبشاير ستار.

وزادت مشاكل سوناك بشكل أكبر عندما اتهمه زاك جولدسميث، النائب المحافظ والوزير السابق الذي استقال بسبب عدم رضاه عن عدم التزام سوناك تجاه البيئة، بأنه "ألحق الضرر بالحزب بشكل لا يمكن إصلاحه تقريبًا".

وقال جولدسميث: "الأمل هو أنه عندما يختفي سوناك في كاليفورنيا في غضون أسابيع قليلة، سيتبقى على الأقل بعض النواب المحترمين الذين يمكن إعادة البناء حولهم."

عند ظهوره في أمرشام، حيث خسر حزب المحافظين الانتخابات الفرعية أمام الديمقراطيين الأحرار العام الماضي، تجاهل سوناك الأسئلة حول الانشقاق والانتقادات. ومع ذلك، فقد رد بغضب على جولدسميث الذي توقع أنه سينتقل إلى الولايات المتحدة إذا خسر المحافظون الانتخابات، وتعهد بالبقاء في منصبه وخدمته لفترة ولاية كاملة كنائب في البرلمان.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة