الهيئة العامة للمساحة المصرية عمرها 126 عاما.. تتولى تحديد القبلة وحساب مواقيت فى مصر والدول العربية والأجنبية.. وتستطلع أهلة الشهور الهجرية.. وترسيم وتدقيق الحدود الإدارية بين المحافظات وتتولى إعداد الخرائط‬

الجمعة، 14 يونيو 2024 05:00 ص
الهيئة العامة للمساحة المصرية عمرها 126 عاما.. تتولى تحديد القبلة وحساب مواقيت فى مصر والدول العربية والأجنبية.. وتستطلع أهلة الشهور الهجرية.. وترسيم وتدقيق الحدود الإدارية بين المحافظات وتتولى إعداد الخرائط‬ هيئة المساحة
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تقوم الهيئة المصرية العامة للمساحة بدور هام فى حركة البناء والتعمير الحالية فى كافة المشروعات التى تنفذها الدولة من خلال أعمال الرفع المساحى اللازمة لهذه المشروعات، كما تقدم خدماتها للمواطنين والعديد من جهات الدولة المختلفة من خلال توفير الخرائط الطبوغرافية وحصر الأملاك وتنفيذ أعمال الرفع المساحى للمشروعات المختلفة.


قال المهندس محمد غانم، المتحدث الرسمى باسم وزارة الموارد المائية والرى، إن الهيئة تساهم فى تحديد التعديات على المنافع العامة وأملاك الدولة من خلال مشاركتها فى أعمال لجنة استرداد وتقنين أراضى الدولة، وتنفيذ المعاينات المطلوبة وتدقيق الإحداثيات .


أضاف أن الهيئة تملك خبرة تصل إلى نحو 126 عامًا فى مجال المساحة، ومعلومات الأراضى، وتتحمل مهمة إمداد الحكومة والقطاع العام والخاص والمواطنين بالمعلومات، كما أنها مسئولة عن تنفيذ جميع أنواع القياس والخرائط والشبكات وتعيين حدود الملكية والعقارات اللازمة، بالإضافة إلى صرف التعويضات للمتضررين سواء كانوا أشخاصًا أو هيئات خاصة أو حكومية والبت فى نزاعات الأهالى.

 

أوضح أن الهيئة تتولى تحديد مواعيد مواقيت الصلاة من خلال الإدارة العامة للجيوديسيا بالتنسيق مع دار الإفتاء والأزهر وهيئة الأوقاف، حيث تقدم الجيوديسيا خدمات الحسابات الفلكية واصدار التقويم وتحديد قبلة المساجد وخطوط وقوف المصلين، وحساب مواقيت الصلاة فى مصر وعدد من الدول العربية والأجنبية واستطلاع أهلة الأشهر الهجرية من خلال لجان رصد فى 6 محافظات " الغردقة وأسوان وسوهاج ومرسى مطروح وقنا والوادى الجديد"، وذلك بالتنسيق مع معهد البحوث الفلكية لمراجعة بيانات الأهلة الخاصة ببدايات الأشهر الهجرية تحت رعاية مفتى الجمهورية.

 

أوضح أنه يتم إنتاج الخرائط الطبوغرافية بمقاييسها المختلفة اللازمة لتخطيط المشروعات القومية واعمال التخطيط العمرانى والتعداد السكانى وتوصيل المرافق وتلبية احتياجات أجهزة الدولة والقطاع الخاص من الخرائط، حيث يتم إتاحة تلك الخرائط فى صورة رقمية وورقية.

 

كما تُشارك الهيئة فى ترسيم وتدقيق الحدود الإدارية بين المحافظات، وإعداد خريطة لمصر باللغتين العربية والإنجليزية بالتعاون مع الجهات المعنية بالدولة وإتاحتها على الموقع الرسمى للهيئة مجانًا.

 

وأكد حرصه على تطوير هيئة المساحة وتحديث أدواتها بما يُمكنها من التوافق مع أحدث التكنولوجيات الخاصة بعلوم المساحة الأرضية والجوية والفضائية، حيث قامت الهيئة بإنشاء شبكة من المحطات الثابتة للرصد بالأقمار الصناعية والتى تُتيح إحداثيات بدقة عالية تصل إلى أقل من 3 سم، وتغطى دلتا ووادى النيل فى 42 محطة ثابتة بالإضافة لـ2 محطة ثابتة بالضبعة ومطروح تم إضافتها مؤخرًا لتلبية احتياجات المشروعات الجارية بالساحل الشمالى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة