الخميس، 26 نوفمبر 2020 12:29 م
الخميس، 26 نوفمبر 2020 12:29 م

أوروبا تحت عجلات الإرهاب

5 عمليات دهس وطعن خلال 48 ساعة تثير الذعر فى قلب القارة العجوز.. شاحنة برشلونة تقتل 14 شخصا وتصيب 80.. و5 إصابات بينهم طفل فى دهس بسيدنى.. وإصابة العشرات فى فنلندا وألمانيا وروسيا

أوروبا تحت عجلات الإرهاب أوروبا تحت عجلات الإرهاب
بين الدهس والطعن وقعت أوروبا بين فكى تنظيم داعش الإرهابى، حيث نفذ التنظيم منذ مساء الخميس الماضى، سلسلة من الهجمات الدموية خلال 48 ساعة على مدن أوروبية مكتظة بالسياح، أوقع خلالها العشرات بين قتيل وجريح فى برشلونه وسيدنى وغيرها من العواصم الأوروبية.
السبت، 19 أغسطس 2017 04:00 م
كتبت إسراء أحمد فؤاد

بين الدهس والطعن وقعت أوروبا بين فكى تنظيم داعش الإرهابى، حيث نفذ التنظيم منذ مساء الخميس الماضى، سلسلة من الهجمات الدموية خلال 48 ساعة على مدن أوروبية مكتظة بالسياح، أوقع خلالها العشرات بين قتيل وجريح فى برشلونه وسيدنى وغيرها من العواصم الأوروبية.

 

وقعت 5 عمليات وفقًا لتسلسل زمنى، منذ مساء الخميس الماضى وحتى مساء أمس الجمعة، أشاعت الذعر فى قلب أوروبا، كان أبرزها عملية دهس فى برشلونه، غير أن اللافت فى تلك الحوادث المتعمدة هى تم تنفيذها من خلال عمليات "الدهس"، فى مدن مختلفة وبنفس أسلوب العمليات الإرهابية الأخرى التى نفذها التنظيم الإرهابى فى السابق.

 

وفى موسم العمليات الإرهابية الجديدة التى بدأها التنظيم الخميس الماضى على أوروبا، يبدو أن مخطط الدهس كان استراتيجية التنظيم الجديدة والتى أفصح عنها مؤخرًا وأطلق على منفذيها اسم "الخيل المسمومة"، التى ستكون مهمتها دهس المدنيين فى الدول الأوروبية وأمريكا، مبررًا ذلك بأن تلك الدول تحارب ما يعتبره التنظيم بـ"دولة الخلافة" المزعومة.

 

دهس وسط برشلونة

 

إسبانيا

البداية كانت من إسبانا حيث انطلقت استراتيجية الخيل المسومة الجديدة، وأعلنت الشرطة الإسبانية دهس شاحنة لعشرات المارة فى ساحة رامبلاس السياحية أشهر ساحات برشلونة، وأسفر الحادث عن مقتل 14 شخصًا وإصابة أكثر من 50 جريحا، ونصحت خدمة الطوارئ المحلية بالابتعاد عن المنطقة المحيطة بساحة كاتالونيا القريبة.

 

وبعد ساعات من الحادث شهد  شاطئ كامبريلس بجنوب برشلونة، حادث دهس آخر لسيارة مشاة ، فيما قتلت الشرطة 4 من منفّذى الاعتداء فى كامبريلس، وأصابت خامسًا بجروح، وأسفر حادث كامبريلس عن إصابة 6 مدنيين وشرطى بجروح.

 

وقالت الشرطة الإسبانية، إنها قتلت 4 أشخاص في بلدة كامبريلس للحيلولة دون ما قالت إنها محاولة هجوم ثانية بعد الهجوم الذى شهدته مدينة برشلونة، وذلك بعد أن حاولوا دهس المارة بشاحنة، وإن مهاجما آخر قد أصيب بجراح خطيرة فى العملية التي وصفتها بـأنها "هجوم إرهابى".

 

ونشرت الشرطة صورة رجل يدعى إدريس أوبكير، استخدمت وثائق هويته لاستئجار الشاحنة المستخدمة فى هجوم "لاس رامبلاس"، فيما قالت وسائل إعلام محلية إنه في العشرينيات ووُلد فى المغرب، ولكن التقارير الأخيرة تشير إلى أنه قال للشرطة إنه ليس ضالعا فى الأمر وإن وثائقه سُرقت.

 

عملية دهس فى سيدنى

 

 

سيدنى الأسترالية

وإلى سيدنى حيث أصيب عدة أشخاص اليوم السبت، فى عملية دهس للمشاة بشارع مزدحم بمدينة سيدنى الأسترالية، وقالت "وكالة سبوتنيك " الروسية، إن سيارة دهست عدد من المارة فى مدينة سيدنى، ما أسفر عن إصابة 5 أشخاص من بينهم طفل.

 

وأفادت تقارير صحفية، أن سائق السيارة تعرض لأزمة صحية عند تقاطع شارع آندرسون وشارع فيكتوريا فى مدينة سيدنى الأسترالية فاصطدمت السيارة بالمارة على الطريق.ونقل إلى المستشفى سيدة مصابة بجروح خطيرة، وأربعة أشخاص آخرين من بينهم طفل.

 

وأكدت شرطة نيو ساوث ويلز فى بيان لها، على أن الحادث لم يكن عملا متعمدا، ويعتقد أن السائق كان يعانى من أزمة صحية، وأن وحدة التحقيق تحقق فى الحادث.

 

طعن توركو

 

 

فنلندا

وإلى فنلندا حيث قالت الشرطة الفنلندية، إن رجلا مسلحا بسكين قتل شخصين وأصاب 6 على الأقل فى هجوم فى سوق بميدان فى مدينة توركو أمس الجمعة.

 

وأطلقت الشرطة النار على المهاجم المشتبه به وأصابته فى الساق واعتقلته، وقالت إنها لم تحدد بعد هوية الرجل الذى يبدو أنه من أصل أجنبى كما لم تحدد دافعه أيضا.

 

ألمانيا

وفى ألمانيا ذكرت الشرطة الألمانية، أن شخصا قتل وأصيب أخر فى حادث طعن فى مدينة وبيرتال غرب ألمانيا أمس الجمعة، مضيفة أن المهاجم لا يزال فارا.

 

وصرحت متحدثة باسم الشرطة: "نستطيع أن نؤكد وقوع جريمة دموية، فقد توفى رجل وأصيب آخر ونقل إلى المستشفى".

 

روسيا

أما روسيا فقد قامت الشرطة الروسية بتصفية مهاجم بعد قيامه بعملية طعن وسط مدينة سورغوت شرقى روسيا أسفرت عن إصابة 8 أشخاص بجروح.

 

وقالت مصادر أمنية، إن الشرطة تقوم بإجراء تحقيق فى معلومات عن أن منفذ العملية يعانى من اضطرابات عقلية.

 

وذكر بيان صادر عن وزارة الداخلية الروسية، أن معلومات وردت حول رجل مجهول قناعا قام بطعن المارة فى أحد شوارع مدينة سورغوت.

 

لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print