الجمعة، 04 ديسمبر 2020 10:32 م
الجمعة، 04 ديسمبر 2020 10:32 م

خطة الصحة للسيطرة على أسواق اللحوم فى العيد

حملات مفاجئة على شوادر البيع.. تشديد الرقابة على المطاعم لمنع تداول الأغذية الفاسدة.. و4 أجهزة حكومية تنشط لحماية المواطنين بمختلف أنحاء البلاد

خطة الصحة للسيطرة على أسواق اللحوم فى العيد خطة الصحة للسيطرة على أسواق اللحوم فى العيد (1)
أعلنت وزارة الصحة والسكان خطتها لإحكام الرقابة وتشديدها على شوادر ومنافذ ومحال بيع اللحوم بالأسواق خلال احتفالات عيد الأضحى المبارك، مؤكدة أن عقوبة تداول لحوم أو أغذية غير صالحة، السجن والغرامة
الأحد، 19 أغسطس 2018 08:00 م
كتب وليد عبد السلام

أعلنت وزارة الصحة والسكان خطتها لإحكام الرقابة وتشديدها على شوادر ومنافذ ومحال بيع اللحوم بالأسواق خلال احتفالات عيد الأضحى المبارك، مؤكدة أن  عقوبة تداول لحوم أو أغذية غير صالحة، السجن والغرامة .

 

وشملت الخطة التى حصل "برلمانى" عليها، إنه سيتم تكثيف الحملات على الباعة الجائلين واتخاذ ما يلزم من إجراءات حيال المخالفين، وتكثيف الحملات على الأسواق والأماكن التى يتم بها عرض أغذية مجهولة المصدر والمياه المعبأة وغير المسجلة بوزارة الصحة مع الضبط الفورى لأى مادة غذائية يتم الشك فى عدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمى.

وتضمنت الخطة تكثيف الرقابة على الفنادق والأماكن التى تقدم الوجبات خلال أيام العيد، واتخاذ ما يلزم من إجراءات حرصاً على صحة المواطنين، مشيرا إلى استمرار الحملات المشتركة مع الجهات الرقابية ( التموين ، ومباحث التموين ، الطب البيطرى ، وحماية المستهلاك ) لاتخاذ كافة التدابير والإجراءت اللازمة حيال المخالفين.

 

وأكد الدكتور علاء عيد رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة والسكان فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الخطة تشمل تشديد الرقابة على منافذ بيع اللحوم المصنعة ، والمجمدة ، ومحلات الجزارة، والتأكد من مدى استيفائها للاشتراطات الصحية ، وعرض اللحوم بطريقة صحية وسليمة ومراقبة نقل اللحوم فى سيارات مستوفية للاشتراطات الصحية، مؤكدا أنه سيتم تحرير محاضر للمخالفين، وعرضها على النيابة المختصة.

 

وشملت الخطة تشديد الرقابة على العاملين بمحلات بيع اللحوم والطيور المذبوحة والمجمدة وعلى منافذ بيع اللحوم المصنعة والمجمدة ومحلات الجزارة، والتأكد من استيفائهم للاشتراطات الصحية والتزامهم بالممارسات الصحية أثناء تداول الأغذية والتأكد من أنهم يحملون شهادات صحية تثبت خلوهم من الأمراض المعدية، كما سيتم  المرور على سلاسل السوبر ماركت، ومخازن ومصانع اللحوم، فضلا عن ثلاجات حفظ اللحوم والأسماك المجمدة وفحصها والتأكد من صلاحيتها واحتفاظها بخواصها الطبيعية وخلوها من علامات التلف وضبط غير الصالح منها.

وأضاف أن الخطة تتضمن تشكيل غرفة عمليات مركزية بالوزارة تتصل بغرف عمليات فرعية بالمحافظات، مشيراً إلى أن الخطة تضم فى عضويتها قطاعات  الطب العلاجى، والإدارة المركزية للرعاية الحرجة والعاجلة وهيئة الإسعاف المصرية و إدارة التدريب وإدارة الرعايات المركزة. 

 

ومن جانبه قال الدكتور علاء عيد رئيس قطاع الطب الوقائى بوزارة الصحة والسكان، أنه تم تشديد الرقابة على الأسواق بشكل عام وشوادر اللحوم بشكل خاص لمنع تسريب لحوم فاسدة بالأسواق، بالإضافة إلى توفير اللحوم الآمنة للمستهلك دون خوف، وتابع أن مفتشى الأغذية يشنون حملات على جميع المحافظات للتأكد من سلامة المنتجات المعروضة كما تم سحب عينات كثيرة من الأغذية للتأكد من سلامتها .

 

وتابع : طوال أيام العيد المفتشون منتشرون فى كل مكان وقمنا بتوفير الأمصال اللازمة لحالات التسمم مضيفا أن الأمصال تمنح مجانا للمرضى، وقال إنه تم إنشاء 27 غرفة وقائية بمختلف المحافظات وتخصيص خط ساخن 105 للرد على استفسارات المواطنين طوال أيام العيد وغيرها .

 


لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

print